الأخبار

الصحة تؤكد خروج العراق من الموجة الثالثة لكورونا وتستبعد الحظر

الهدى – متابعات

اكدت وزارة الصحة ، ان استقرار الموقف الوبائي اليومي للاصابات الجديدة دليل على خروج العراق من ذروة الموجة الثالثة لجائحة كورونا ، فيما استبعدت اللجوء الى الحظر الوقائي مرة اخرى.
وذكرت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة، ربى فلاح حسن، في تصريح صحفي، تابعته مجلة الهدى، “ان الموقف الوبائي اليومي يؤشـر انخفاض عدد الاصابات وزيادة نسبة المتلقين للقاح “.
واضافت ” اجتزنا ذروة الموجة الثالثة لكن لا تزال هناك اصابات يومية، وان كانت اقل من السابق “، محذرة من :” ان التهاون في تلقي اللقاح او عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية، قد يؤدي الى دخول البلاد في موجة جديدة اخرى للفيروس ليست رابعة فحسب، بل يمكن ان تكون اكثر من موجة نتيجة التحورات التي يمر بها الفيروس بين حين واخر، بالتزامن مع حلول موسم الشتاء حيث تنشط الامراض التنفسية والانتقالية وغيرها من الامراض الوبائية “.
واوضحت ان ” فيروس كورونا مستمر في جميع المواسم مقابل مدى التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية لتقليل اعداد الاصابات والحفاظ على استقرار الموقف الوبائي ، وايضا انخفاض اعداد المصابين “.
وعن زيادة عدد المتلقين للقاح، اكدت عضو الفريق الاعلامي لوزارة الصحة :” ان العراق وصل حاليا الى اكثر من 4 ملايين متلق للقلاح، وهي دلالة جيدة تسجل زيادة نسبية باعداد المتلقين للقاح مقارنة بالفترة السابقة “.
واضافت :” ان هذا العدد لم تسجل معه مضاعفات جانبية او خطورة طبية على الملقحين، مايعني فعالية اللقاحات التي يستخدمها العراق اسوة بالدول الاخرى، وهي لقاحات من مناشئ عالمية يمكن للمواطن اختيار اي منها لتلقيه “.
واعادت فلاح ، التأكيد على استمرار وزارة الصحة بتوفير جرعات كبيرة من اللقاحات التي يفضل المواطنون تلقيها، معربة عن املها بزيادة اعداد المتلقين للقاح خلال الفترة المقبلة وانحسار الوباء والوصول الى اقل وقت ممكن لتحقيق المناعة المجتمعية ” مناعة القطيع “.
وعن امكانية اللجوء الى الحظر الوقائي مجددا، اكدت فلاح ان ” هكذا قرارات من صلاحيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وماتراه مناسبا بشأن الوضع الصحي، لكن في ظل اعداد الاصابات القليلة لانحتاج للحظر حاليا .
واوضحت ان ” القرارات ليست ثابتة ويمكن ان تتغير حسب تطورات الموقف الوبائي اليومي، واي مستجدات تطرأ يمكن للجنة العليا ان تتخذ ازاءها قرارات اشد صرامة من القرارات الحالية “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا