الأخبار

مسشفى كربلاء البيطري يعلن عن خطته لمراقبة الجزر الغير قانوني وحماية الزائرين من الأمراض الانتقالية

الهدى – كربلاء المقدسة

أعلن المستشفى البيطري، اليوم الاربعاء، عن الخطة الصحية الخاصة بزيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام في مدينة كربلاء المقدسة.
وقال مدير المستشفى البيطري كربلاء المقدسة، وسام الجابري، ان المسستشفى وضعت خطة لخدمة زوار الإمام الحسين (عليه السلام) لاهميتها للوقاية من فايروس كورونا المستجد، و الحافظ على سلامة الزوار من الأمراض الانتقالية.
واضاف الجابري في تصريح، ورد لمجلة الهدى، ان الخطة تهدف الى السيطرة على الأمراض الحيوانية، دعما لإجراءات الأمن الغذائي والحفاظ على صحة الزائرين، لافتا الى ان هدفها ايضا هو حماية صحة الزائرين من خلال السيطرة على الأمراض المشتركة والإنتقالية، ومنها جائحة كورونا.

واشار الى ان المحور الاول من هذه الخطة يرتبط بمراقبة الجزر، عبر الاشراف الصحي على المجازر عن طريق فحص الحيوانات المعدة للجزر قبل واثناء وبعد الجزر، من اجل تجهيز لحوم سليمة صالحة للزائرين لمنع انتشار الامراض وللحفاظ على الصحة العامة.
وتابع كما تقوم لجنة المتابعة والتفتيش والمراقبة بمتابعة وتفتيش المواكب للحد من ظاهرة الجزر غير القانوني والغير صحي، وتهيئة سيارة العيادة البيطرية والمختبر البيطري المتنقل والكادر المتخصص للفحص، من اطباء بيطريين وسيارات كرفان تعمل كمختبر بيطري.
واشار الى ان المحور الثاني من الخطة يرتبط بحملة تعفير مستمرة للمواكب الحسينية، ومن خلالها سيتم تشكيل فرق تعفير وتعقيم لتعفير المواكب خارج الطوق الامني باستخدام مرشات كبيرة، وستشار في الحملة عشرين طبيبا بيطريا، وباستخدام مرشات عدد (10)، وسيارات بيكب عدد (10).
وقال مدير المستشفى البيطري كربلاء المقدسة، وسام الجابري، ان المحور الثالث من الخطة يتعلق بمراقبة دخول الحيوانات من (المواشي والدواجن واللحوم والبيض…الخ) في السيطرات الخارجية، لافتا الى ان المختبر البيطري المتنقل التابع إلى المستشفى سيقوم بعمل الفحوصات المختبرية لمعظم الأمراض البكترية والطفيلية والسموم الفطرية فيها وفحص الحيوانات الحية للكشف عن الامراض الانتقالية.
وختم حديثه بالقول ان المحور الرابع والاخير من الخطة الصحية سيشهد حملة توعية ارشادية للزائرين ضد مرض كورونا، عبر تقديم ارشادات صحية وقائية لمرض كورونا، من خلال شاشات كبيرة متنقلة قرب المواكب الحسينية، تنفيذا لاجراءات الوقاية وتحقيق التباعد الحي بين الزائرين .

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا