الأخبار

المفوضية تؤكد عدم وجود قيمة قانونية للمنسحبين من المشاركة في الانتخابات

الهدى – متابعات

اكدت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاربعاء، عدم وجود قيمة قانونية للمنسحبين من المشاركة في الانتخابات.
وذكرت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في بيان مقتضب لها، اليوم (28 تموز 2021)، انه “لا قيمة قانونية للمنسحبين من المشاركة في الانتخابات بعد إغلاق باب الانسحاب في الـ20 من شهر حزيران الماضي”.
وقرر المنبر العراقي الذي يتزعمه إياد علاوي، اليوم الاربعاء، انسحابه من الانتخابات البرلمانية المقبلة..
وقال نائب رئيس المنبر العراقي وائل عبداللطيف، خلال مؤتمر صحفي في بغداد، “نعلن عن موقفنا الصادق والصريح بالانسحاب، ومقاطعة الانتخابات”.
وبرر عبد اللطيف الانسحاب بـ “تضاؤل وتناقص نسب المشاركة الجماهيرية فيها، ولهذا سوف تنتج العملية دورة برلمانية غير كفوءة لتحمل الأعباء العظيمة، وستنتج منها حكومة ضعيفة، ومستضعفة مقرونة بالفساد والتزوير”.
وأعلنت جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك، في وقت سباق من اليوم الأربعاء، مقاطعة الانتخابات المقبلة المقرر إقامتها في تشرين الأول القادم، مستبعدة أي تغيير قد يحصل مستقبلا.
وقال بيان للجبهة، ان القرار اتخذ “بناء على القناعة الراسخة بأن انتخابات عام 2018 كانت أسوأ انتخابات، حيث شهدت أدنى نسبة مشاركة وأعلى نسبة تزوير، ولما أفرزته تلك الانتخابات من نتائج لا تمثل إرادة أبناء شعبنا مما ساهم في المزيد من التدهور السياسي والفشل في إعادة بناء مؤسسات الدول”.
وأعلن، السبت الماضي، الحزب الشيوعي العراقي مقاطعته للانتخابات النيابية المقبلة.
وقال الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، إن الحزب أجرى استفتاء بين كل أعضائه في داخل العراق وخارجه، وكانت النتيجة بالغالبية لصالح مقاطعة الانتخابات.
وكان رئيس التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، قد اعلن، يوم الخميس الماضي، مقاطعة الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، عازيا أسباب ذلك الانسحاب إلى سوء الأوضاع التي تعيشها البلاد جراء مخططات وصفها بـ”الشيطانية”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا