الأخبار

البصرة تكشف عن إجراءات للحد من ارتفاع الملوحة بشط العرب والموارد تعلن زيادة الاطلاقات المائية

الهدى – وكالات

كشفت مديرية الموارد المائية في البصرة، السبت، سبب ارتفاع نسبة الملوحة في مياه محافظة البصرة، مؤكدة اتخاذ إجراءات لزيادة الاطلاقات المائية في القناة الإروائية وقناة البدعة لمجابهة اللسان الملحي.
وقال مدير الموارد المائية في محافظة البصرة، جمعة شياع، إن”ارتفاع نسبة الملوحة في مياه البصرة خلال هذه الايام وتقدم اللسان الملحي في شط العرب سببهما حالة الجفاف التي تمر بها المنطقة ،وقلة الايرادات المائية القادمة الى المحافظة والتغيرات المناخية -ارتفاع درجة الحرارة – وغلق نهر الكارون من قبل ايران”،مشيراً الى أن”عمل المديرية يتركز على معالجة هذه الملوحة بصورة سريعة ودفع اللسان الملحي في مياه شط العرب وفي المياه التي تصل الى كافة مناطق البصرة”.
وأضاف أن”محافظة البصرة لديها حصة مياه ممتازة ،لكنها قليلة إذا ماقورنت باللسان الملحي ،ولا تفي بالغرض المطلوب ،لأن الإيرادات المائية قليلة أمام هذه الزيادة في التراكيز الملحية والمد الهائل القادم من البحر “، موضحاً أن”الوزارة تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة من خلال إطلاقات مائية وبصورة مستمرة تصل الى (95 متر مكعب في الثانية ) كذلك فإن القناة الإروائية مفعلة ،وتعمل بصورة مستمرة حيث أصبحت تغذي ثلث سكان البصرة ، وكذلك تفعيل قناة البدعة لتغذي نصف سكان المركز”.
وكانت نسبة الملوحة في مياه محافظة البصرة قد ارتفعت خلال اليومين الماضيين وشملت مياه الإسالة التي تصل الى المنازل ،ما أثار تذمر المواطنين خوفاً من التلوث وانتشار الأمراض والعدوى في وقت تفشي جائحة كورونا.
من جهتها أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن زيادة الاطلاقات المائية لمعالجة أزمة اللسان الملحي في مياه البصرة.
وقال وكيل وزارة الموارد المائية، حسين بكة، خلال الاجتماع مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي والخاص بمناقشة أسباب ملوحة المياه في محافظة البصرة، إن “ارتفاع اللسان الملحي سببه انخفاض الاطلاقات المائية من دول الجوار والتغيرات المناخية أيضاً”، مؤكداً أن “هذا الأمر أدّى الى ارتفاع غير مسبوق للسان الملحي في مياه شط العرب”.
وأضاف أن “وزارة الموارد المائية قررت رفع الاطلاقات المائية الى محافظة البصرة لمعالجة أزمة اللسان الملحي من خلال القناة الاروائية وقناة البدعة”.
وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي قد استضاف اليوم الاحد، وكيل وزارة الموارد المائية والملاك المتقدم في الوزارة وشيوخ عشائر البصرة للوقوف على تداعيات اللسان الملحي والمشاريع في البصرة.
فيما أعلنت وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات العامة المهندسة نازنين محمد، عن تشغيل مشروع ماء البصرة الجديد، لتعويض النقص الحاصل في مياه الشرب لاهالي البصرة، بسبب ارتفاع اللسان الملحي وتوقف المشروع القديم.
بدوره حذر عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي من ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب بمحافظة البصرة بشكل خطير مما ينذر بكارثة بيئية وصحية وانسانية تلحق بسكان المحافظة.
وأضاف الغراوي في بيان صحفي ان : امتداد اللسان الملحي الى قضاء ابي الخصيب وقلة ضخ المياه العذبة ينذر بكارثة تسمم كبيرة جدا .
وحمل الغراوي وزارة الموارد المائية ومديرية ماء محافظة البصرة المسؤولية الكاملة لعدم زيادة الاطلاقات المائية لغاية هذه اللحظة وعدم ضخ المياه العذبة الى قضاء شط العرب وربطه بقضاء ابو الخصيب مما سيؤدي الى كارثة صحية وبيئية تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا