الأخبار

المقاومة الشعبية في افغانستان تحرر “مالستان” والدفاع الأفغانية تستعيد 17 مديرية من طالبان

الهدى – متابعات

اعلن ابطال المقاومة الشعبية في افغانستان عن قيامهم بتحرير مديرية مالستان.
وفي تصريح نقله من مالستان موقع الشيعة في افغانستان على الفيس بوك، وتابعته مجلة الهدى، أكد قائد قوات المقاومة الشعبية اسد الله شجاعي، على أن المقاومين حرروا بشكل كامل مديرية مالستان من مرتزقة طالبان ظهر اليوم الاحد.
و شنت المقاومة الشعبية، فجر اليوم، هجوما واسعا من عدة محاور بإتجاه مالستان و بعد اشتباكات عنيفة مع مرتزقة طالبان، تمكنت المقاومة من التقدم و فرض حصار على طالبان.
و بعد مقتل عدد كبير من المرتزقة لم يجد من تبقى منهم سبيلا سوى الانسحاب و الفرار من المنطقة.
و حسب اسد الله شجاعي، تجري عملية تمشيط المنطقة و مطاردة فلول طالبان في التلال المحيطة.
و تمت عمليات تحرير مالستان، بمشاركة قوات القائد علي پور ،و بإشراف ممثلي محافظة غزنة في مجلس النواب، الذين قدموا من كابول منذ ثلاثة أيام.
وبعد 48 ساعة من سيطرة طالبان عليها، استعاد الجيش الأفغاني السيطرة على مديرية (سبين بولدك) بمحافظة قندهار.
و كانت طالبان سيطرت على هذه المنطقة الاستراتيجية بعد ان هاجمتها من داخل الاراضي الباكستانية و ارسال عدة سيارات مفخخة لكسر الخطوط الدفاعية.
و في عملية عسكرية سريعة و مفاجئة استعاد الجيش الأفغاني بمساعدة قوات المقاومة الشعبية السيطرة على المنطقة و محاصرة و قتل عدد كبير من مرتزقة طالبان.
و خرج اهالي المنطقة مرحبين بالجيش الافغاني و معربين عن فرحتهم لتحريرهم من طالبان.
و تقع مديرية سبين بولدك جنوب قندهار و على الحدود مباشرة مع باكستان، و هي إحدى اهم المعابر الحدودية الرسمية مع باكستان، و تعبر من خلالها يوميا مئات السيارات و الشاحنات التي تحمل مختلف انواع السلع التجارية و المحروقات، إضافة إلى الآف المسافرين من البلدين.
من جانبها قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن قوات الأمن والدفاع بالتعاون مع قوات المقاومة الشعبية، نجحت في استعادة 17 مديرية من قوات طالبان وقتلت “العشرات من عناصر ” الجماعة.
و أضافت بالقول ان قوات الأمن الأفغانية تمكنت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بمساعدة قوات “المقاومة الشعبية ” من السيطرة على 4 مديريات و عدد من القرى و تحریرها من طالبان.
وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد خسارة هذه المناطق ، لكنه قال إنه “بسبب عدم ملاءمة موقع وأراضي هذه المناطق نسبيًا ، تخلت عنها طالبان”.
وتقول طالبان إنها تسيطر على 153 مديرية من أصل 421 مديرية في أفغانستان ، لكن وزارة الدفاع الأفغانية نفت هذه المزاعم و قالت استولت على أقل من 100 مديرية فقط.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا