الأخبار

طالبان تحكم سيطرتها على مناطق جديدة وتوجه رسائل تحذير للمناطق الشيعية بأفغانستان

الهدى – متابعات

أكدت وسائل إعلام أفغانية سقوط خمس مناطق في البلاد على الأقل في قبضة حركة “طالبان” خلال الليلة الماضية، فيما أعلنت حكومة كابل عن قضاء قواتها على أكثر من 200 مسلح خلال آخر 24 ساعة.
وأفادت قناة “طلوع نيوز”، اليوم الأحد، عن مصادر مطلعة تأكيدها أن تلك المناطق الخمس هي مديريات بنجواي الواقعة في ولاية قندهار جنوب البلاد، وزيروك في ولاية باكتيكا جنوب شرقي البلاد، وكوفاب وأركو وكوهستان في ولاية بدخشان شمال شرق البلاد.
هذا واستولت حركة طالبان، امس السبت، على بلدة (باتو) في محافظة دايكندي الشيعية بعد معارك عنيفة مع القوات الشعبية و الأمنية.
و شنت طالبان هجوما واسعا على المنطقة من عدة محاور، بعد قصف المنطقة بعدد كبير من القذائف الصاروخية و المدفعية، و تمكنت من اجتياحها بعد قتال عنيف لأكثر من 6 ساعات و استشهاد و جرح عدد من المدافعين و انسحاب من بقي منهم.
و بادرت طالبان إلى نهب و سرقة بيوت و متاجر و ممتلكات الاهالى و إشعال النار في البيوت و المحلات، فيما أُجبر أهالي المنطقة على الفرار وسط الجبال و الوديان، و وصل 6000 منهم إلى البلدات القريبة.
وبدأت حركة طالبان بمهاجمة مناطق في محافظة غور وسط أفغانستان، حيث ذكرت الأنباء الواردة بان عناصر طالبان شنت عدة هجمات على شمال و غرب المحافظة لكن جميع هجماتها باءت بالفشل و لم تحقق اي تقدم.
و تزامنا مع عملياتها العسكرية ارسلت طالبان رسائل تحذير إلى المناطق الشيعية في غور، تطالب الأهالي بعدم المقاومة والدخول تحت راية طالبان بشكل سلمي، و بذلك يضمنون سلامتهم و عدم تعرضهم للقتل و النهب، على حد قولها.
و في هذا السياق أعلنت نساء غور، وقوفهن إلى جانب القوات المسلحة و استعدادهن للمشاركة في الدفاع و مواجهة طالبان، وخرجن الغوريات في مسيرات صباح اليوم و هن يحملن السلاح.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا