الأخبار

مع ارتفاع درجات الحرارة لنصف درجة الغليان، انقطاع تام وشبه تام للكهرباء في محافظات البلاد

تشهد محافظات البلاد اطفاء تام بالطاقة الكهربائية في محافظات الجنوب بينما تعاني محافظات الوسط من اطفاء شبه، وياتي ذلك مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة حيث تصل يوم غد في معظم محافظات الوسط والجنوب الى نصف درجة الغليان.
واعلن مصدر في كهرباء الجنوب عن حدوث عارض فني طارئ في شبكة الكهرباء الوطنية ادى الى الانقطاع التام للكهرباء في المحافظات الجنوبية .
وذكر المصدر ان ارتفاع درجات الحرارة تسبب بزيادة الأحمال على الطاقة ما ادى الى انفصال محطات التوليد عن العمل في المنطقة الجنوبية، مضيفا ان العمل جار على إصلاح الخلل لإعادة التيار الكهربائي .
وفي ذات السياق أفاد مواطنون كربلائيون، اليوم الثلاثاء، أن المدينة أضحت مدينة منكوبة ممنوعة من التيار الكهربائي، وكتب المواطنون على مواقع التواصل، بأن “بيوت المدينة تحولت الى افران لشواء المواطنين”.
وقال المواطنون، ان “تجهيز الكهرباء في المدينة اقل من خمس ساعات في اليوم، يقابلها 20 او 19 ساعة اطفاء مع الارتفاع الكبير في درجات والوقت لايسع حتى لمكيف الهواء تلطيف الجو”
وأضافوا، ان “المدينة تخلو من المناطق الترفيهية للهروب من البيوت الملتهبة والمحافظ لا يعلم بالمصيبة ومديرية الكهرباء لا تعلم والاهالي تحت فرن الشواء”.
في غضون ذلك أعلن مصدر محلي في ديالى عن اعادة العمل بخطي الكهرباء القادمين من ايران بعد انقطاعهما بسبب خلل فني في الجانب الايراني.
وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “خطي ديالى – ميرساد (400 كي في)، المغذي لاقضية الخالص وبعقوبة وبلدروز، وسربيل زهاب، ( 150 كي في)، المغذي لاقضية خانقين والمقدادية عادا للعمل بعد انقطاع لساعات بسبب خلل فني في الجانب الايراني”.
الى ذلك أعلنت هيأة الأنواء الجوية، اليوم الثلاثاء، حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تسجيل 10 محافظات ومن بينها بغداد غداً الأربعاء نصف درجة الغليان.
وقالت الهيأة في بيان لها: إن “الطقس ليومي الأربعاء والخميس المقبلين سيكون صحواً وحاراً جداً مع ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الوسطى والجنوبية والشمالية، فيما ستكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20)كم/س ومدى الرؤية سيكون (6-8)كم”.
وأضافت أن “الطقس ليوم الجمعة المقبل سيكون صحواً وحاراً جداً ودرجة الحرارة مقاربة لليوم السابق في المحافظات الوسطى والجنوبية والشمالية”، مبينة أن “الرياح ستكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة(10-20)كم/س ،ومدى الرؤية (8-10)كم”.
وتابعت أن “الطقس ليوم السبت المقبل سيكون صحواً ودرجات الحرارة منخفضة قليلاً”، مشيرة الى أن “الرياح ستكون شمالية غربية معتدلة السرعة (20-30)كم/س، ومدى الرؤية (8-10) كم”.
وتوقعت الهيأة أن “تسجل 10 محافظات وهي (بغداد وكربلاء المقدسة وبابل وواسط والنجف الأشرف والديوانية وميسان وذي قار والمثنى والبصرة)، درجة حرارة 50 و51 مئوية يوم غد الأربعاء”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا