الأخبار

كربلاء تؤكد خلوها من فيروس يصيب الاسماك

هيأة التحرير
الكاتب - هيأة التحرير

اكد المستشفى البيطري في محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الخميس، خلو المحافظة من فيروس “كوي هربس” الذي يصيب الاسماك ويؤدي الى نفوقها.
وقالت مسؤولة وحدة الاسماك في المستشفى افكار عباس في تصريح صحفي اليوم، ان “كربلاء تخلو من فيروس “كوي هربس” والذي يسبب هلاكات في الاسماك، كما حصل في بابل والانبار وصلاح الدين.
واضافت عباس ان “المستشفى البيطري ،في المحافظة، شكلت وبعد ظهور اصابات في المحافظات فرقا للتحري بشكل يومي على جميع الحقول الموجودة في كربلاء، وتوجيه المربين باستخدام الطرق الصحيحة بالتربية واستخدام المعقمات.
واشارت الى ان “الهلاكات التي ظهرت في ناحية الحسينية، وبعد ارسال العينات الى المختبر المركزي في بغداد، اكدت نتائج التحاليل انها خالية من الاصابة بالمرض ونفوقها بسبب مرض بكتيري يحصل بسبب سوء ادارة من قبل المربي او ضعف في مناعة الاسماك.
وكانت وزارة الزراعة قد أكدت في وقت سابق، أنها تمكنت من الحد من سيطرة فايروس “كوي هربس” المتسبب بنفوق الأسماك والذي ينتشر بين فصلي الخريف والربيع، مشيرةً إلى أن العراق ما يزال متصدراً في الثروة السمكية ومكتفياً ذاتياً.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، إن “فايروس كوي هربس”، السبب وراء نفوق الأسماك، الذي ينتشر بين الخريف والربيع”، مبيناً أنه “تم تشخيص هذا الفيروس في عام 2018 في العراق، وكانت هنالك خسائر كبيرة جدا، لكن هذا العام كانت هنالك استعدادت مبكرة من خلال معرفة الوقت الذي ينشط فيه”.
وأوضح، أن “الخسائر كانت ليس بالمستوى الذي كنا نتوقعه، حيث حصلت في حقول محدودة”، مضيفاً أن “الحقول التي تحدث فيها خسائر بسبب نفوق الأسماك، أما أن تكون حقولا عشوائية، أو أنها لم تستخدم الطرق الحديثة في تربية الأسماك، فضلا عن عدم التزامها بالتعليمات والإرشادات الخاصة بالثروة الحيوانية والبيطرة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

هيأة التحرير

انا مولف

اترك تعليقا