الأخبار

التربية تكمل خطتها للعام الدراسي المقبل وكردستان تبدأ عامها الدراسي الجديد

أكملت وزارة التربية خطتها للعام الدراسي المقبل، على أن يكون “الدوام جزئياً” في ظل استمرار جائحة كورونا، وتم الاتفاق على أن يكون لكل مرحلة يومان في الاسبوع للدراسة، كما سيتم الغاء عطلة السبت في المدارس وتقليص المواد الدراسية التي ستحددها التربية وأصحاب الاختصاص.
وقال مقرر لجنة التربية النيابية، طعمة اللهيبي، في تصريح لوسائل اعلامية حكومية، إن “آلية المنصة الالكترونية واردة ولكنها صعبة التطبيق، لأنها تحتاج الى شبكة انترنت قوية من أجل ايصال المعلومات الدقيقة للطلبة وهي عملية شبه مستحيلة”.
وأشار الى أن “الخطة التي وضعتها الوزارة للدوام تتماشى مع شروط وزارة الصحة بالتباعد واتباع طرق الوقاية، بأن لا يتجاوز عدد الطلاب في الصف الواحد 15 طالباً كحد أقصى”، مبيناً أن “المدارس الأهلية تخضع لخطط المدارس الحكومية نفسها”.
من ناحية اخرى جرت صباح اليوم الأحد، مراسم البدء بالعام الدراسي الجديد في إقليم كوردستان، وذلك بعد إعلان حكومة الإقليم كردستان، انطلاق العام الدراسي الجديد وسط إجراءات وقائية وصحية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، في بيان اليوم، ان بارزاني، قرع جرس إحدى مدارس محافظة أربيل، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد في الإقليم 2020–2021، في ظل تدابير صحية ووقائية فرضها تفشي وباء كورونا المستجد على الحياة العامة.
وأضاف البيان أن مراسم بدء العام الدراسي جرت في احدى المدارس في ناحية بحركة في اربيل العاصمة، وبحضور وزير التربية في الاقليم آلان حمه سعيد، ومحافظ اربيل فرست صوفي.
وقال بارزاني، في كلمة له بهذه المناسبة “مستمرون في تنفيذ برنامجنا الحكومي، و نبذل المساعي والجهود كافة للتقليل من تأثير الازمات، ولدينا خطة جيدة لتطوير مجال التربية والتعليم في الاقليم”.
وتابع بارزاني، بالقول ان “الاساتذة والمعلمين كانوا دائما في مقدمة من يخدمون اقليم كوردستان”، مشددا على انه “يتعين ان يتحصل الطلبة على التعليم بشكل يليق بهم”
وبحسب قرار وزارة التربية في إقليم كوردستان، فان دوام الفصل الأول من العام الدراسي الجديد يقتصر على المرحلة الثانية عشرة الثانوية والمرحلتين الأولى والثانية من الدراسة الابتدائية، بينما سيكون دوام المراحل الأخرى من الابتدائية والثانوية بنظام التعليم عن بعد (أون لاين) للحد من تفشي فيروس كورونا.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا