الأخبار

زراعة كربلاء تسوق اكثر من مليون دجاجة للاسواق المحلية وتحقق الاكتفاء الذاتي بمشاريع تفقيس البيض

هيأة التحرير
الكاتب - هيأة التحرير

اعلنت مديرية زراعة كربلاء عن تسويق اكثر من (1) مليون و(281) ألف دجاجة حيه الى الاسواق المحلية من خلال (55) مشروعا للدواجن في كربلاء .
وقال رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية المهندس الزراعي محمد جبار عيدان الحسناوي، في تصريح له نقله المكتب الاعلامي لزراعة كربلاءن وتابعته مجلة الهدى، “ان وتائر زيادة الانتاج في تصاعد نتيجة لقيام وزارة الزراعة بغلق منافذ الاستيراد من خارج البلاد نتيجة لوفرة المنتوج المحلي وتقديم الدعم للانتاج الوطني”.
واضاف ان (55) مشروعا للدواجن عاملة في محافظة كربلاء سوقت خلال الفترة الواقعة من 15/6 ولغاية 15/7/2020 (1) مليون و(281) ألف و(498) دجاجة حيه بلغت اوزانها الكلية (2178) طن و(547) كغم من لحوم الدواجن تم تسويقها للاسواق المحلية لسد احتياجات السوق المحلية”.
ولفت الحسناوي “ان قطاع الدواجن يحظى باهتمام وزارة الزراعة من خلال قيامها بتوفير الاعلاف والعلاجات البيطرية والاشراف عليها وبأسعار مدعومة”.من ثلاثة ملايين بيضة خلال شهر واحد
الى ذلك حققت مشاريع تفقيس البيض في محافظة كربلاء انتاجا غير مسبوق من خلال قيامها بتفقيس اكثر من ثلاثة ملايين بيضة خلال شهر واحد من اجل توفير الافراخ لمشاريع بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء .
وقال مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي في تصريح صحفي، “ان هذه الزيادة جاءت بسبب تصاعد وتيرة الإنتاج المحلي من بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء ما سبب في زيادة معدلات إنتاج الأفراخ في المفاقس العاملة في محافظة كربلاء من اجل سد حاجة مشاريع الدواجن من الافراخ سواء المختصة بانتاج فروج اللحم او بيض المائدة”.
واضاف الطائي” اتم تفقيس ( 3 ملايين) و (153 الف) و (710 بيضة ) خلال الفترة الواقعة بين منتصف حزيران ومنتصف تموز الجاري من خلال تسعة مشاريع عاملة في محافظة كربلاء والتي تم انشائها بدعم من وزارة الزراعة من خلال قروض المبادرة الزراعية كربلاء وتبلغ طاقتها الإنتاجية التفقيسية السنوية (63) مليون و (800) ألف بيضة”.
واوضح الطائي ان البيض المفقس يستخدم لسد حاجة مشاريع الدواجن في محافظة كربلاء سواء المختصة بانتاج فروج اللحم او المختصة ببيض المائدة، لافتا ان مشاريع فروج اللحم في كربلاء تبلغ ( 55 مشروعا) وتعمل بنظام الاقفاص والتربية الارضية ، اما مشاريع بيض المائدة فتبلغ تسعة مشاريع تعمل بنظام الاقفاص.
وأوضح الطائي “ان معظم هذه المشاريع تم إنشائها عن طريق المبادرة الزراعية وتحظى بدعم الوزارة من خلال توفير الأعلاف والعلاجات البيطرية وبشكل مدعوم من اجل دعم قطاع الدواجن بعد أن تم الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدواجن”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

هيأة التحرير

انا مولف

اترك تعليقا