الأخبار

زراعة كربلاء : تسوِّق وتنتج كميات كبيرة من بيض المائدة والدجاج الحي خلال النصف الأول من العام الحالي

هيأة التحرير
الكاتب - هيأة التحرير

أعلنت مديرية زراعة كربلاء عن تسويق أكثر من (7) مليون و (418) ألف دجاجة حية إلى الأسواق المحلية بهدف سد حاجة السوق المحلية من اللحوم البيضاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال النصف الأول من عام 2020 وهو رقم غير مسبوق بعد التوسع في مشاريع حقول فروج اللحم نتيجة الدعم الحكومي لها.
وقال معاون مدير زراعة كربلاء المهندس، مجيد حميد لفته الخزعلي “ان مشاريع الدواجن العاملة في محافظة كربلاء البالغ عددها (54) مشروعا استطاعت خلال النصف الأول من عام 2020 من إنتاج (7) مليون و(687) ألف و(486) دجاجة حية بلغت أوزانها ( 13 ) مليون و(68) ألف و (730) كغم من اللحوم البيضاء تم تسويقها إلى الأسواق المحلية لغرض الاستهلاك المحلي”.
واشار الخزعلي” ان كربلاء حققت خلال الفترة الماضية الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء بعدما لقيت هذه المشاريع اهتماما خاصا من قبل وزارة الزراعة من خلال توفيرها القروض الزراعية والأعلاف والعلاجات البيطرية وباسعار مدعومة” .
وفي ذات السياق انتجت مشاريع بيض المائدة العاملة في محافظة كربلاء المقدسة اكثر من ( 94) مليون بيضة خلال عام 2020 ، حيث سدت احتياجات السوق المحلية من بيض المائدة بعدما كان الاعتماد بشكل كبير على البيض المستورد من خارج البلاد.
وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس رزاق الطائي، في تصريح صحفي، ان مشاريع بيض المائدة ساهمت بسد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة من خلال مشاريع بيض المائدة العاملة في محافظة كربلاء، بعد ان قامت وزارة الزراعة بمنع استيراد البيض من خارج البلاد لوفرة انتاجه محليا، اضافة الى منحها قروض لانشاء حقول الدواجن من خلال المبادرة الزراعية خلال الاعوام المنصرمة ودعمهم بالعلاجات البيطرية والاعلاف وغيرها من المستلزمات التي ساهمت بزيادة الانتاج.
واضاف ان مشاريع بيض المائدة التي تم إنشائها في كربلاء عن طريق المبادرة الزراعية وتعمل بنظام الأقفاص والبالغ عددها (7) مشاريع تبلغ معدلات انتاجها السنوية أكثر من( 200 ) مليون بيضة ، ساهمت خلال النصف الاول من عام 2020 برفد السوق المحلية بـ(94) مليون و(608) ألف و(454) بيضة.
واشار الطائي الى ان كربلاء استطاعت من خلال المبادرة الزراعية من اقامة عدد من مشاريع بيض المائدة و وفروج اللحم عن طريق التربية بنظام الأقفاص والتربية الارضية واستطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا ساهمت فيه بسد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن وتحقيق الاكتقاء الذاتي.
يذكر ان وزارة الزراعة اعلنت منع استيراد بيض المائدة ولحوم الدواجن من خارج البلاد دعما للمنج الوطني بعد ان وصل الانتاج المحلي الى معدلات تكفي السوق المحلية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

هيأة التحرير

انا مولف

اترك تعليقا