المرجع و الامة

مكتب المرجع المدرسي يصدر استفتاءا حول صيام شهر رمضان مع انتشار وباء كورونا

أصدر مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله، في كربلاء المقدسة استفتاءا حول صيام شهر رمضان المبارك المقبل في ظل انتشار وباء كورونا في جميع انحاء العالم.
وجاء في الاستبيان الذي صدر اليوم الثلاثاء، وتلقت مجلة الهدى نسخة منه، ما يلي…
الرجاء بيان الرأي الشرعي لسماحة السيد المرجع حفظه الله في المسألة التالية، راجين لسماحته طول العمر مع الصحة والعافية:

يقترب شهر رمضان المبارك وفيروس كورونا لا يزال يواصل الانتشار في مختلف المناطق، والاطباء يوصون بشرب الماء في فترات متقاربة لتقليل احتمال الاصابة بهذا الفيروس الخطر، لأنَّ قلة الماء في الجسم تقلل من مناعته، وجفاف الحلق لو وصل اليه الفيروس يفسح له المجال للانتقال الى الجهاز التنفسي، في حين أن شرب الماء يساعد في نزوله الى المعدة والقضاء عليه فيها، فهل يسقط صيام شهر رمضان عن المسلمين في هذه السنة بهذا السبب؟

أدام الله عزكم وحفظكم ذخرا للامة

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

على المريض أن يفطر في شهر رمضان ثم يصوم عدة من أيام أخر، ويلحق بحكم المريض، الصحيح الذي يخشى المرض مع الصيام، أو يصعب عليه الى درجة يجعله حرجيا عليه. وفي مثل الظروف الحالية – حيث انتشار وباء الكورونا – على المسلم ان يبتعد عن مظان انتقال المرض الوبائي ويلتزم بكل التدابير الوقائية والاحترازية ولو بالبقاء في الحجر البيتي، لكي يتسنّى له أداء فريضة الصوم، وتوصيات الخبراء انما هي لمن يتواجد في مواقع التلاقي مع الناس مما يضاعف احتمال العدوى، فالصوم لا يسقط عن المسلمين، بل لكل مكلَّف حكمه حسب معيار الخوف العقلائي من الاصابة بالمرض.

وفقكم الله لمراضيه

مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا