الأخبار

بعد الاتصالات النيابية .. مركز مراقبة يُطالب بتوفير الانترنت خلال حظر التجول

طالب مركز مراقبة الإنترنت في العراق، اليوم الخميس، شركات الاتصالات بتوفير إنترنت مجاني خلال فترة حظر التجول، أو زيادة سعاته.
وقال المركز في بيان صحفي، صدر اليوم، “نؤيد الدعوات البرلمانية التي دعت إلى ضرورة توفير إنترنت مجاني خلال فترة حظر التجوال، وهذا أمر يجب العمل به، فدور الشركات اليوم ووزارة الاتصالات يُحتم عليها الوقوف إلى جانب المواطنين في هذا الظرف الاستثنائي”.
وأضاف أن “التلاميذ والطلبة يعتمدون الآن في دراستهم عن بُعد على الإنترنت، لكنهم يُعانون من ضعفه مما يتسبب بمشاكل لهم في إتمام مهامهم الدراسية، لذا على الشركات أن توفر الإنترت بشكل مجاني على الأقل لفترة شهر”.
وأشار “في حال لم تتمكن الشركات من توفير الإنترنت مجاناً، فعليها أن تزيد سعاته وتوفر مساحة أكبر لفائدة التلاميذ والطلبة”.
وكانت ﻋﻀﻮ ﻟﺠﻨﺔ اﻻﺗﺼﺎﻻت واﻹﻋﻼم اﻟﻨﻴﺎﺑﻴﱠﺔ ﻫﺪى ﺳﺠﺎد، قد دعت في وقت سابق من اليوم، وزارة اﻻﺗﺼﺎﻻت إﻟﻰ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺧﺪﻣﺔ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ وﺗﻮﻓﻴﺮﻫﺎ ﻣﺠﺎﻧا ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻤﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، ﺑﺼﻔﺘﻬﺎ ﺑﺪﻳﻼ ﻋﻦ اﻧﻘﻄﺎع اﻟﺪوام ﻓﻲ المدارس ﺗﺠﻨﺒا لفيروس ﻛﻮروﻧﺎ.
وﻗﺎﻟﺖ ﺳﺠﺎد، ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻟها، ﻓﻲ ﻇﻞ اﻟﻈﺮف اﻟﺤﺎﻟﻲ اﻟﺬي ﻳﻌﻴﺸﻪ اﻟﻌﺮاق واﻟﻌﺎﻟﻢ المتمثل ﺑﺤﻈﺮ اﻟﺘﺠﻮال واﻟﺘﺠﻤﻌﺎت ﺗﺤﻮﻟﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ اﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﺗﺠﻨﺒا ﻻﻧﺘﺸﺎر (ﻛﻮﻓﻴﺪ – 19)، ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﻗﻴﺎم اﻟﻮزارة ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻛﺎت اﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻟﺘﺨﻔﻴﺾ أﺳﻌﺎر ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ أو ﺗﻮﻓﻴﺮﻫﺎ بالمجان ﻟﻔﺎﺋﺪة أﻛﺒﺮ ﻋﺪد ممكن من الطلبة، وبخاصة ﻣﻦ ﻳﻜﻮن أوﻟﻴﺎء أﻣﻮرﻫﻢ ﻣﻦ أﺻﺤﺎب اﻟﺪﺧﻞ المحدود”.
وﻃﺎﻟﺒﺖ ﺳﺠﺎد اﻟﻮزارة ﺑ”إﻳﻘﺎف ﺗﻬﺮﻳﺐ ﺳﻌﺎت اﻻﻧﺘﺮﻧﺖ المستمر، وإﻳﺠﺎد ﺧﻄﺔ ﻟﺒﺪء اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺸﺮوع ﺑﻮاﺑﺎت اﻟﻨﻔﺎذ اﻟﺪوﻟﻴﱠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺮﻧﺖ ﺧﺼﻮﺻا أنﱠ ﺗﺨﺼﻴﺼﺎت المشروع المالية أﻗﺮت ﻓﻲ ﻣﻮازﻧﺔ اﻟﻌﺎم 2019 ﺑﻮاﻗﻊ 19 ﻣﻠﻴﺎر دﻳﻨﺎر ﺑﻬﺪف ﻣﻨﻊ ﺗﻬﺮﻳﺐ ﺳﻌﺎت اﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻟﺪاﺧﻞ وﺧﺎرج اﻟﺒﻠﺪ ﻋﺒﺮ المنافذ اﻟﺒﺮﻳﱠﺔ المنتشرة داﺧﻞ وﺧﺎرج اﻟﻌﺮاق”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا