الأخبار

اتفاق عراقي ايراني لتخصيص منافذ للزائرين الإيرانيين في زيارة الاربعين

الهدى – بغداد ..

أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الأربعاء، عن اتخاذ سلسلة إجراءات للحد من الحوادث المرورية خلال الزيارة الأربعينية، مشيرا في الوقت ذاته الى أنه سيتم افتتاح مكتب في مقر السفارة العراقية بطهران لمتابعة تجار المخدرات.
وقال الشمري في تصريح صحفي، “استقبلنا اليوم نائب وزير الداخلية الإيراني والوفد المرافق له، وعقدنا اجتماعاً في مقر الوزارة، حيث ناقشنا عدة ملفات منها أمن الحدود والتعاون في مكافحة المخدرات وتبادل المعلومات الاستخبارية كما بحثنا موضوع الزيارة الأربعينية المقبلة”، مبيناً أنه “تمت مراجعة مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال العام الماضي والإجراءات التي يتم تنفيذها”، ومضيفا انه “تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات”.
وبشأن زيارة أربعينية الامام الحسين عليه السلام، أكد الشمري أن “الزيارة الأربعينية السابقة سجلت زيادة في حوادث المرور والتي أدت الى وفيات ومصابين”، لافتاً الى أنه “خلال السنة الحالية، أعدت مديرية المرور العامة احتياطات بينها نصب رادارات على الطرق المؤدية من المنافذ الحدودية الى المدن وتأثيث وتخطيط الطرق وبناء قواطع مرورية ضمن الطرق المؤدية الى المدن للتقليل من الحوادث”.
وتابع أنه “تم الاتفاق على عدد المنافذ التي ستخصص للزائرين الإيرانيين والأجانب خلال الزيارة، وستكون هناك اتفاقية ومحضر بين البلدين”.
وبشأن المخدرات، بين الشمري أن “هناك تفاهمات كثيرة وتعاوناً كبيراً بين البلدين بخصوص مكافحة المخدرات وتبادل المعلومات بشأن تجار ومروجي المخدرات”، لافتا ًالى أنه “سيتم افتتاح مكتب في السفارة العراقية بطهران والذي سيشغله ضابط اتصال من قبل مديرية مكافحة المخدرات لمتابعة المعلومات الاستخبارية ومتابعة تجار المخدرات”.
وبين أن “هناك تطوراً حول ضبط الحدود الدولية عبر إجراءات نفذتها قيادة قوات الحدود التابعة لوزارة الداخلية من الجانب الإيراني أيضا، حيث تم ضبط كميات من المخدرات خلال الشهر الحالي وتحديدا بقاطع اللواء الحدودي العاشر، كما ضبطت كميات أخرى في السليمانية مع القبض على مطلوبين”.
وأشار الى أن “التعاون موجود بين البلدين في موضوع مكافحة المخدرات”، موضحاً أن “هناك جدية في متابعة هذا الملف الخطير”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا