الأخبار

الزراعة: منظومات الري الحديثة ستسهم برفع نسبة الأراضي المستغلة

الهدى – بغداد ..

توقعت وزارة الزراعة، اليوم الاحد، أن تسهم منظومات الري الحديثة بعد توزيعها بين المزارعين، برفع نسبة الأراضي المستغلة إلى 14 مليون دونم.
وقال وكيل وزارة الزراعة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح صحفي: إن “الوزارة ركزت في السابق على الأراضي المروية سيحاً، لكون الخطط الزراعية كانت تصل في أقل الظروف إلى 5 ملايين دونم”، مشيراً إلى أنه “وبعد قلة الإيرادات المائية والتغيرات المناخية وموجة الجفاف التي ضربت العراق خلال السنوات الأخيرة، توجهت الوزارة نحو استخدام منظومات الري الحديثة في المناطق المروية والديمية”.
وبين أن “الوزارة ركزت في توزيع المنظومات على الأراضي الصحراوية الخصبة، والمخصصة لزراعة محاصيل الحبوب والمحاصيل العلفية كالشعير، واستخدمت في موسم الصيف في زراعة الذرة الصفراء بأسلوب الري بالتنقيط والمرشات الثابتة”.
ولفت الجبوري إلى أن “تلك المنظومات أضافت مساحات صحراوية كبيرة إلى جانب المروية التي توقعنا أن تتجاوز الرقم للسنوات السابقة، بالإضافة إلى الديمية المضمونة الأمطار وشبه المضمونة التي تصل إلى 11 مليون دونم”.
وتوقع الوكيل، أن “تصل الأراضي المستغلة إلى نحو 14 مليون دونم، إذا وزعت تلك المنظومات بين نسبة كبيرة من المزارعين”، مبيناً أن “التحول إلى الري الحديث سيضيف مساحات كبيرة بأقل كميات من المياه وبأعلى إنتاجية”.
واشار الى ان الري الحديث يضيف “مساحات اكبر بأقل كميات مياه وبأعلى إنتاجية”.
ويقول مختصون في الشأن الزراعي ان العراق استهلك في عام 2022 اكثر من 37 مليار متر مكعب بالرغم من ان وارداته المائية كانت 25 مليار متر مكعب فقط، مايعني انه انفق ما ورده وكذلك اخذ المتبقي من الخزين المائي والسدود.
وفي ذلك العام أيضا، بحسب المختصين، كانت المساحة المزروعة والمروية هي 2.5 مليون دونم فقط، بالإضافة الى 3.4 مليون دونم بالمياه الجوفية.
وأضافوا ان 80% من استهلاكات العراق السنوية للمياه تذهب لأغراض الزراعة فقط، هذا يعني ان قرابة 30 مليار متر مكعب من اصل 37 مليار متر مكعب ذهبت للزراعة.
لكن، استخدام المرشات والري بالتنقيط والطرق الحديثة للري، ستؤدي إلى تقليل الحاجة للمياه في ذات المساحة المزروعة الى 40% فقط، هذا يعني انه من الـ30 مليار متر مكعب سنحتاج الى 12 مليار متر مكعب لزراعة 6 ملايين دونم.
ولفتوا الى ان “هذا يعني ان الـ30 مليار متر مكعب، سنستطيع بها زراعة 15 مليون دونم، أي ان الري الحديث تسبب بخفض نسبة استهلاك المياه 60%، ورفع المساحة المزروعة بنسبة 150%”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا