الأخبار

وزارة الصحة اليمنية: وفاة وإصابة 256 شخصا جراء الأمطار والسيول

وأشارت الوزارة إلى “تضررت 106 بيتا سكنيا ومنشئات خاصة وعامة تضررا كليا، و156 جزئيا وذلك حتى تاريخ 7 أغسطس الحالي منها ما تم جرفه بالسيول ومنها ما تهدم نتيجة هطول الأمطار.
ودعت الوزارة المواطنين إلى توخي الحذر، وعدم السباحة مطلقا في السدود ومجاري سيول الأمطار والحواجز ونحوها، وعدم التنقل بين المحافظات إلا للضرورة، وعدم المخاطرة والمجازفة بالتحرك خلال السيول مهما كانت الأسباب.
ونوهت إلى أن سبب ارتفاع عدد الضحايا كان بسبب البناء العشوائي للمساكن والأسواق والمنشئات الخدمية في الوديان ومجاري السيول خلال العقود الماضية، وعدم ترميم كثير من البيوت القديمة خاصة في صنعاء التاريخية والقرى القديمة الأخرى، وكذلك التهور وعبور المركبات والسيارات من مجاري السيول، والسباحة في السدود والحواجز المائية وتجمعات المياه في جاري السيول.
هذا وتوقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن اليوم الأثنين، هطول المزيد من الأمطار متفاوتة الشدة المصحوبة بالعواصف الرعدية على عدد من محافظات الجمهورية خلال الـ24 ساعة المقبلة.
وأوضح المركز في نشرته الجوية أن الأمطار ستهطل على مناطق متفرقة من سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً وحتى تعز ولحج جنوباً.
وأشار المركز إلى احتمال امتداد الامطار على أجزاء من الهضاب الداخلية والسواحل الشرقية والغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها ويرافقها رياح شديدة السرعة مثيرة للأتربة والرمال.
ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار إلى عدم التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية وضرورة الاحتماء من الرياح الشديدة والعواصف الرعدية أثناء وبعد هطول الأمطار حفاظاً على سلامتهم وممتلكاتهم.
وتشهد اليمن هذا العام هطولا غير مسبوقا للأمطار لم تشهده اليمن منذ عقود ما كشف عن هشاشة البنى التحتية وسوء التخطيط التي عانت منه البلاد خلال عشرات السنين.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا