الأخبار

النقل تصل الى المراحل الاخيرة من انجاز الأرصفة الخمسة بميناء الفاو الكبير

الهدى – البصرة ..

أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الثلاثاء، إنجاز الأرصفة الخمسة لميناء الفاو الكبير وبنسبة 92 بالمئة.
وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي، في تصريح صحفي: إن “وزير النقل رزاق محيبس السعداوي زار محافظة البصرة وأشرف ميدانياً على أعمال ومراحل تطوير العمل والإنجاز في مشاريع ميناء الفاو”.
وأوضح أن “مشروع الطريق الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر يمثل حلقة وصل مهمة بين ميناء الفاو وطريق التنمية الاستراتيجي”، مبيناً أن “نسبة الإنجاز في مشروع الأرصفة الخمسة (أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير) وصلت الى 92 بالمئة”.
وأضاف أن “مراحل العمل متطورة في مشروع ساحة الحاويات ونسب الإنجاز وصلت الى 73 بالمئة”، لافتا الى انه سيتمالعمل على تشغيل ميناء الفاو الكبير منتصف العام المقبل وسيلتحق به طريق التنمية عام 2029 ليكون أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في العراق والمنطقة”.
ونوه الصافي الى أن “شهر تشرين الثاني المقبل سيشهد إكساء الطريق الرابط بين ميناء الفاو وطريق التنمية بالكامل تزامناً مع استكمال إنجاز مشروع الأرصفة الخمسة”.
وكان وزير النقل رزاق محيبس السعداوي قد اعلن، يوم أمس الاثنين، أن نسبة إنجاز الطريق بين ميناء الفاو ومشروع التنمية تجاوزت 73 بالمئة.
وقالت وزارة النقل في بيان لها، إن “وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وصل يوم الاثنين، الى محافظة البصرة، وأجرى جولة ميدانية برفقة عدد من نواب البصرة والمدراء العامين”.
وأكد السعداوي أن نسبة الإنجاز في مشروع الطريق الرابط بين ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية تجاوزت 73 بالمئة”.
وتابع أن “المجسر الرابط بين النفق المغمور ومنفذ سفوان الحدودي حلقة ربط مهمة”، موضحاً أن “مشروعنا سيوفر مئات آلاف فرص العمل لأهالي البصرة”.
وأعلنت “وزارة النقل”؛ أول امس الأحد، إن الموعد النهائي لافتتاح “ميناء الفاو الكبير” سيكون مطلع العام 2025 المقبل، مشيرة إلى أنه لا تغيّير في هذا الموعد.
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة؛ “ميثم الصافي”، إن: “الموعد المقرر لافتتاح (ميناء الفاو الكبير) مطلع العام المقبل 2025؛ ثابت ولم يحدث أي تغييّر فيه، لا سيما أن الأعمال تسّير بوتيرة عالية وبعضها حقق نسّب إنجاز كبيرة مقارنة بالسنوات الماضية التي شهدت بعض التلكؤ”.
وأكد: “إكمال (90) بالمئة من المقطع الأول من الطريق الرابط بين ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية، والوصول إلى نسّبة (67) بالمئة من إنجاز الجسّور ضمن مشروع الطريق السريع الرابط بين النفق المغمور وطريق التنمية”، بحسّب ما نقلت صحيفة (الصباح) الحكومية.
وأضاف أن: “الميناء مقبل على حزمة جديدة من المشاريع العملاقة خلال النصف الثاني من العام الحالي، مثل مشروع محطة الغاز المُّسال وإنشاء محطة للحبوب والقاعدة البحرية، كما سيتم خلال الأيام المقبلة تسّلم رصيفين؛ هما رقم (3) و(4) ضمن مشروع الأرصفة الخمسة”.
وأشار إلى: “استئناف الاجتماعات الدورية مع الجانب التركي؛ خلال الأيام المقبلة، لإتمام المفاوضات الخاصة بقطاع السّكك والجسّور وتفعيل خطوات مشروع طريق التنمية، كما سيتم فتح مكاتب في بغداد وأنقرة لمتابعة ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين بخصوص هذا المشروع العملاق؛ الذي يُعد من أبرز المشروعات الاقتصادية واللوجستية في العراق والمنطقة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا