الأخبار

توجه حكومي لإجراء التقاطع الوظيفي، والمالية النيابية ترحب

الهدى – بغداد ..

رحبت اللجنة المالية النيابية بإجراء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تكليف ديوان الرقابة المالية بإجراء التقاطع الوظيفي لجميع موظفي البلاد، وعدته من ضمن توجه الحكومة للقضاء على الفساد وسيوفر لخزينة الدولة مبالغ مالية كبيرة جداً.
وقال عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، في تصريح صحفي، إن الإجراء الحكومي أمر ضروري لوجود العديد من الفضائيين ومزدوجي الرواتب، منوهاً بأنه مرتبط بزيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن لانه من ضمن جدول اعمال السوداني هو محاربة الفساد اذ اصطحب معه رئيس لجنة النزاهة النيابية لهذا الشأن.
وأشار إلى أن هذا الإجراء مهم جداً خاصة وأن دول العالم بدأت تتعامل مع العراق بصفته دولة مهمة ومؤثرة وتتعامل بشفافية، فضلاً عن أنه سيضيف لخزينة الدولة مبالغ كبيرة جداً كانت تذهب إلى الفضائيين ومزدوجي الرواتب.
وأكد كوجر أن توطين الرواتب سهل تقاطع الرواتب ويفترض بالحكومة من خلال قاعدة بياناتها التي شكلها مجلس الخدمة الاتحادي كونه يملك قاعدة بيانات لجميع موظفي الدولة ماعدا الإقليم الذي سيعمل خلال الفترة المقبلة بارسال اسماء موظفيه المدنيين ثم العسكريين لاحقاً.
في سياق آخر، عقدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً برئاسة عطوان العطواني تحضيراً لوصول جداول موازنة 2024.
وقال المكتب الاعلامي للعطواني، في بيان له، ان “اللجنة المالية النيابية عقدت اليوم اجتماعا برئاسة عطوان العطواني استضافت فيه مدير عام دائرة المحاسبة ومدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية”.
وأكد العطواني ان “هذا الاجتماع جاء تحضيرا لوصول جداول موازنة 2024″، لافتا الى “اننا بحثنا عددا من الملفات منها تأخر إطلاق التمويل واطلعنا على جداول انفاق عام 2023”.
وفي وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، كشفت اللجنة المالية النيابية حقيقة تأخر ارسال جداول موازنة عام 2024 الى مجلس النواب لغرض التصويت، مبينة ان الجداول مكتملة، لافتا الى ان هناك سببين رئيسين وراء التريث بإرسالها للبرلمان”.
وقال عضو اللجنة النائب حسين مؤنس، إن ” مشكلة تأخير جداول موازنة عام 2024 لا تكمن باكتمال تفاصيلها بل المشكلة تتعلق بمسالتين فنية ونقدية”.
وأضاف ان ” الحكومة أنجزت ما عليها الا ان عدم توفر النقد هو السبب الرئيسي بتريث الحكومة من ارسال تلك الجداول”، مبينا ان “اغلب المشاريع بدأت تتوقف بسبب عدم تمويل مالي”.
وأوضح مؤنس، ان ” اللجنة المالية تتأمل من الحكومة توفير النقد الكافي خاصة بعد انتهاء زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا