الأخبار

زراعة كربلاء تستعد لبدء موسم حصاد محصول الحنطة

الهدى – كربلاء المقدسة ..

اعلن مدير زراعة كربلاء المقدسة، المهندس محمد الطيار، اليوم الاثنين، عن انهاء كافة الاستعدادات اللوجستية لبدء موسم حصاد محصول الحنطة من خلال العمل على وضع خطة تسويقية وتهيئة اللوازم اللوجستية.
واضاف الطيار، في تصريح صحفي، “ان الاستعدادات لموسم الحصاد المؤمل بدءه يوم الـ 20 من شهر نيسان الجاري، جارية على قدم وساق، فقد تم اعداد خطة تسويقية لمحصول الحنطة تضمنت اعداد قوائم باسماء المزارعين والمساحات المزروعة ضمن الخطة الزراعية والكميات المتوقع تسويقها لهذا الموسم بالاضافة الى تشكيل لجان لمتابعة حملة الحصاد والتسويق في عموم كربلاء المقدسة”.
واوضح الطيار، “كما تم التنسيق مع قيادة العمليات ومديرية شرطة المحافظة من اجل تهيئة الاجواء الامنية لعملية الحصاد والتسويق وتسهيل تنقل الفلاحين والمزارعين”.
واشار الى “ان الخطة الزراعية التي تم تنفيذها لموسم الحالي والمصادق عليها من قبل وزارة الزراعة بلغت مايقارب 200 الف دونم ، ‏متوقعا أن يتم تسويق أكثر ‏من 200 ألف طن ‏الشركة ‏العامة ‏للتجارة الحبوب فرع كربلاء المقدسة “.
وذكر مدير زراعة كربلاء ” ان مجلس الوزراء قرر شراء الحنطة من الفلاحين بمبلغ 850 الف دينار للطن الواحد”، لافتا الى “أن الموسم الحالي شهد تزويد الفلاحين ‏بالبذور والأسمدة بنسبة دعم وصلت الى 70% ، كما تم مكافحة الادغال الرفيعة والعريضة الاوراق وحشرة السونة مجانا في حقول الحنطة، دعما للفلاحين والمزارعين، فيها تم تهيئة الحاصدات ‏من داخل المحافظة والبالغة عددها تسعة حاصدات، ومن المؤمل استقدام حاصدات أخرى من المحافظات قد تصل إلى 90 حاصدة من اجل انجاز عملية الحصاد لمحصول الحنطة”.
من جانبه قال رئيس قسم التخطيط والمتابعة، المهندس نزار الهر، “ان مديرية زراعة كربلاء المقدسة وجهت الفلاحين والمزارعين باتخاذ اجراءات السلامة للوقاية من مخاطر الحريق لموسم حصاد محصولي الحنطة والشعير للموسم 2024 من اجل الحد من مخاطرها والتي قد تسبب خسائر كبيرة في حالة حدوثها.
واضاف الهر، “ان شعبة المكننة وجهت فلاحي ومزارعي الحنطة باتخاذ اجراءات احترازية لمنع حدوث الحرائق خلال موسم الحصاد لعام 2024”.
واوضح الهر، “ان من اهم هذه التوجيهات هي حراثة المساحات التي فيها ادغال والمحيطة بمحصولي الحنطة والشعير لفصلها عن الحقول الزراعية، وارشاد اصحاب الحاصدات الزراعية بالصيانة الدورية في الاوقات المحددة والموصى بها من قبل الشركة المصنعة للحاصدات ومنها التزييت للاجزاء المتحركة للحاصدة لمنع حدوث الاحتكاك وبالتالي تؤدي الى حدوث شرارة تسبب الحرائق ، وعدم زراعة محرمات الضغط العالي للمواسم الزراعية القادمة”.
وحث الفلاحين والمزارعين لتوفير ساحبة مع خرماشة او محراث قرصي مهيء للعمل وتطويق الحرائق في حالة حدوثها، ووضع مطفأة حريق واحدة على الاقل وبحجم ملائم وصالحة للاستعمال مع كل حاصدة، كما حث اصحاب الحقول المتجاورة لتوفير مقطورة ماء سعتها لا تقل عن (3000 لتر) مهيئة لاطفاء الحرائق في حالة نشوبها، ووضع مطفأة حريق واحدة على الاقل وبحجم ملائم وصالح للاستعمال مع كل حاصدة ، ووضع الاغطية الحافظة للاجزاء المتحركة للوحدات العاملة لمنع انتشار الشرارة من الحاصده الى الحاصل، وتبريد وفحص الحاصدة لمدة ساعة واحدة كل ( 11 ساعة )عمل”ز
ووجّه “عمال الحاصدة بعدم التدخين اثناء الحصاد ، وعند اعداد ووجبات الطعام لفريق العمل يجب الابتعاد عن الحقل والتاكد من اطفاء النار بعد الانتهاء، ويجب التأكد من سلامة منظومة العادم للشاحنات الناقلة للحاصل ، ويجب الالتزام بالتعليمات الموصى بها من قبل مديرية الدفاع المدني للتعامل مع الوقود عند التزويد بالوقود للحاصدات والشاحنات ، والتنسيق مع قيادة شرطة كربلاء المقدسة لتسيير دوريات نهارية وليلية اثناء الحصاد” .

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا