الأخبار

العراق وايران يناقشان الربط السككي بين البصرة والشلامجة

الهدى – طهران ..

أجرى وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، على رأس وفد فني وزاري، زيارة إلى إيران لحسم متعلقات مشروع الربط السككي لنقل المسافرين والزائرين بين البصرة والشلامجة.
وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان وزير النقل، ترأس وفدا وزاريا فنيا إلى ايران لبحث تفاصيل مشروع الربط السككي بصرة ـ شلامجة لنقل المسافرين والزائرين بين البلدين.
وأضاف البيان، أنّ الفريق الفني دشن جولة مباحثات تمهيدية مع وكيل وزارة النقل الإيراني مدير عام السكك الحديد السيد ميعاد صالحي، لبحث القضايا الفنية الخاصة بالمشروع.
وأكد البيان، أن السعداوي ترأس إلى جانب وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني مهرداد بذرباش، اجتماعا موسعا بين الفريقين الفنيين العراقي والإيراني، اللذين بحثا المتعلقات الفنية للمشروع، بحضور السفير العراقي لدى طهران نصير عبد المحسن.
وقال الوزير في مستهل الاجتماع: ان المشروع يحظى باهتمام البلدين، كونه يشكل وسيلة نقل مهمة وآمنة للزائرين والمسافرين لا سيما في أيام الزيارات الدينية المليونية، مؤكدا أن المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز القطاع السياحي بين البلدين، وبشكل خاص السياحة الدينية، كما سيختصر مدة السفر وسيكون أكثر أمانا للمسافرين، فضلا عن انخفاض كلفة السفر من خلاله.
وتابع البيان، أن الاجتماع استعرض مستجدات المشروع والدراسات والتصاميم الخاصة بتنفيذ الخط، كما ناقش مواصفات الشركات التي ستتولى تنفيذ المشروع بما يخدم مصلحة البلدين.
واشار البيان الى ان مدير عام النقل البحري المهندس أحمد جاسم الاسدي، بحث خلال الاجتماع سبل تنشيط حركة نقل المسافرين والزائرين بين البلدين، عبر الممرات البحرية والنهرية.
بدوره أكد وزير الطرق والتنمية العمرانية الایراني “مهرداد بذرباش” خلال لقائه مع وزير النقل العراقي” رزاق محيبس السعداوي” على استكمال مشروع الربط السككي ” شلامجة-البصرة” في أسرع وقت ممكن.
و اكد بذرباش على استكمال مشروع الربط السككي ” شلمجة-البصرة” في اسرع وقت ممكن ، موضحا بأن هذا المشروع الضخم يشمل عدة أجزاء مثل عملية إزالة الألغام وعملية بناء الجسور وبناء مسار السكك الحديدية، مشيرا الى ان الجزء الرئيسي من هذا المشروع قد بدأ العمل عليه في بناء خط سكة حديد شلامجة – البصرة في ايلول/سبتمبر من العام الماضي عند نقطة الصفر من الحدود.
والجدير بالذكر أن خطوط السكك الحديدية في إيران ترتبط بنقطة شلامجة الحدودية. كما يوجد في العراق خطوط سكك حديدية متصلة من مدينة البصرة الى مدن مثل كربلاء وبغداد، وسيساعد انجاز مشروع الربط السككي “شلمجة -البصرة” الذي يبلغ طوله حوالي 32 كيلومترا على ربط شبكة السكك الحديدية في البلدين ببعضهما البعض.
وبناء على هذا المشروع فقد تقرر بأن یتعهد المستثمر العراقي ببناء سكة الحديد بينما تتولى ايران مسؤولية إزالة الألغام بطول 16 كيلومترا.
ومن المقرر دراسة وتنفيذ خطة بناء جسر قابل للسحب بطول 1000 متر يسمح بمرور السفن في اطار تنفيذ هذا المشروع بفتحة متحركة على نهر أروند (شط العرب) .
وكان رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وضع في 2 أيلول 2023، الحجر الأساس لمشروع الربط السككي (البصرة – شلامجة) الذي يبلغ طول مساره 36 كيلومتراً لنقل المسافرين والزائرين بين العراق وإيران.
على هامش زيارة وزير النقل رزاق محيبس السعداوي الى العاصمة الإيرانية طهران، عقد مدير عام النقل البحري المهندس أحمد جاسم الأسدي اجتماعا مع المدير التنفيذي لهيئة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية الدكتور علي أكبر صفائي، لبحث مشاريع النقل المشتركة بين البلدين.
وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان الأسدي بحث مع صفائي ملف نقل المسافرين والزوار عن طريق شط العرب من ميناءي (عبادان وخرمشهر) إلى ميناء الواصلية ومرسى كورنيش البصرة، مؤكدا أن الشروع في العمل على هذا المشروع يبدأ خلال الشهرين القادمين.
وأضاف البيان، أن المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماع للجنة المُشتركة الخاصة بشؤون الموانئ والنقل البحري والنهري بين البلدين بعد عطلة العيد مُباشرة، كما سيقوم وفد من الشركة العامة للنقل البحري بإجراء زيارة الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لغرض الاطلاع على الأكاديميات والجامعات الخاصة بالتدريب والدورات البحرية لتأهيل الطواقم لغرض الإستفادة من الخبرات المُتوفرة في هذا القطاع.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا