الأخبار

خطة أمنية شاملة في النجف الأشرف لحماية زوار امير المؤمنين في ذكرى استشهاده

النجف الاشرف ..

مع تزايد توافد الزائرين من داخل العراق وخارجه صوب مدينة النجف الأشرف، للمشاركة بإحياء الزيارة المليونية الخاصة بذكرى استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام)، أعلنت الحكومة المحلية في المحافظة عن خطتها الأمنية والخدمية بالمناسبة.
وصرّح مسؤول اللجنة الأمنية في مجلس محافظة النجف الأشرف، زيد طارق الشمخي قائلاً: إن “لجنته عقدت عدة اجتماعات مع جميع الأجهزة الأمنية في المحافظة؛ من أجل وضع خطة أمنية محكمة لتأمين زيارة استشهاد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)”.
وأوضح بأن “الخطة الأمنية جرى تقسيمها إلى مناطقية؛ كون أن الزيارة تتمركز بين قضاء الكوفة ومركز المدينة القديمة”.
وأكد الشمخي، أن “جميع الأجهزة الأمنية ستشارك بتأمين الزيارة المليونية وإعلان الإنذار (100 %) لجميع القطعات والصنوف الأمنية المشاركة بحماية الزائرين”، مبيناً أن “الخطة شملت أيضاً نشر قطعات في بادية النجف الأشرف الممتدة ضمن الحدود الإدارية للمحافظة”.
بدوره قال مدير بلدية المدينة القديمة، لقاء الزرفي: إن “المديرية وضعت خطة خدمية خاصة بزيارة استشهاد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، خلال الاجتماع الذي ضم محافظ النجف الأشرف والأجهزة الساندة”.
وأضاف أن “المديرية وضعت استعداداتها الكاملة لتوفير الخدمات للزائرين”، مشيراً إلى أنه “تم توفير ساحبات وصاروخيات في غرفة العمليات الخاصة بالزيارة، من قبل مديرية مجاري النجف، لتكون تحت إمرة بلدية المدينة القديمة، استعداداً لأي طارئ قد يحدث في شبكات المجاري، فضلاً عن دعم مديرية الدفاع المدني بعدد من الحوضيات”، مؤكداً أن “الخطة الخدمية دخلت حيز التنفيذ منذ يوم الجمعة الماضية وستستمر حتى نهاية أيام عيد الفطر المبارك”.
الى ذلك أكّدت القيادات الأمنية في محافظة النجف الأشرف، وضعَ خطة أمنية شاملة وكبيرة لتأمين أجواء زيارة المرقد العلوي المطهر في الذكرى الأليمة لشهادة أمير المؤمنين (عليه السلام).
وقالت مصادر أمنية في تصريحات لها: إنّ “مدينة النجف الأشرف شهدت منذ يومين توافداً حاشداً للزائرين من داخل العراق وخارجه؛ للمشاركة بإحياء ذكرى شهادة الإمام علي (عليه السلام) عند مرقده الشريف”.
وتابعت بأنّ “الأجهزة الأمنية انتشرت على جميع القواطع والمحاور المؤدية للمدينة المقدسة؛ في سبيل تأمين حياة الزائرين الذين يتوافدون بالآلاف صوب المرقد المقدس”.
وأضافت المصادر بأنّ “الأجهزة الأمنية رابطت على الطرق المؤدية للمدينة لتأمين مسيرة الزائرين المشاية؛ فضلاً عن تأمين المواكب الحسينية والعزائية التي لإحياء المصاب الجلل وتقديم الخدمات للزائرين”.
وذكرت بأنّ “الخدمات الأمنية المقدمة من العتبة العلوية جرى تعزيزها بجهود بشرية من قبل العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة إضافة إلى جهد ساند قدّمته الحضرة القادرية في بغداد”.
من جهتها عزّزت قطعات الحشد الشعبي، تواجدها في النجف الاشرف لتأمين مراسيم الزيارة العلوية المليونية.
وانتشر القطعات بمناطق كثيرة في النجف الاشرف، وكذلك بوسط المدينة لتأمين الزيارة المباركة”، فيما أكد الحشد الشعبي “وجود تعاون بين الزائرين والقوات الأمنية، حيث لم يُسجّل لحد الآن أي خرق أمني يذكر”.
وتتوّقع الحكومة المحلية والعتبة العلوية المقدسة أن تشهد الزيارة المباركة مشاركة الملايين من الزائرين وبأعداد توفق أعداد الزائرين في العام الماضي.
وشهدت العتبة العلوية في محافظة النجف، قبل أيام، اطلاق مراسم الحزن بمناسبة قرب حلول ذكرى استشهاد الامام علي (عليه السلام)، وتتضمن المراسم رفع راية الحزن والإضاءة الحمراء واللافتات السوداء في الضريح وحوله.
أعلنت عدد من المحافظات العراقية، تعطيل الدوام الرسمي، يوم الإثنين المقبل لإحياء ذكرى استشهاد مولى الموحدين وسيد الوصيين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
وقررت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة، تعطيل الدوام الرسمي ليوم الإثنين لتمكين المؤمنين من إقامة مراسيم العزاء وإحياء الذكرى الأليمة.
كما قررت العديد من المحافظات العراقية تعطيل الدوام الرسمي في يوم الإثنين المقبل، باستثناء الدوائر الخدمية”، مؤكدةً أن “قرار التعطيل جاء لإحياء زيارة استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام.
فيما عطلت محافظات ” النجف الأشرف وكربلاء المقدسة وواسط وميسان والبصرة وذي قار، الدوام الرسمي ليوم الإثنين المقبل لإحياء ذكرى الاستشهاد الأليمة للإمام أمير المؤمنين عليه السلام وتمكين الموالين من المشاركة في إحياء هذه المناسبة العظيمة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا