الأخبار

استعدادت أمنية وخدمية في النجف الأشرف لاحياء ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام)

الهدى – النجف الاشرف ..

تشهد مدينة النجف الاشرف استعدادات واسعة لاستقبال المعزين بذكرى استشهاد الامام علي عليه السلام، وسط توقعات بمشاركة مليونية في هذه الذكرى الاليمة.
وأعلنت دائرة صحة محافظة النجف الأشرف، اليوم السبت، المباشرة بتنفيذ خطتها الخاصة بزيارة ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام) وإحياء ليالي القدر المباركة، مشيرة إلى أن الخطة تشارك فيها دوائر الصحة الساندة في المحافظات المجاورة.
وقال مسؤول إعلام دائرة الصحة، ماهر العبودي: إن “دائرة صحة النجف الأشرف شكلت غرفة عمليات بالتنسيق مع المحافظات المجاورة بابل وكربلاء المقدسة بالإضافة الى غرفة عمليات طوارئ بغداد”، مبيناً أنه “تم تقسيم الجهد الصحي في أربعة محاور وهي توزيع المفارز الصحية وعجلات الإسعاف والجهد الصحي لدائرة صحة النجف”.
وأضاف أنه “تم استنفار جميع الكوادر والقطاعات الصحية للتهيئة لغرض التعامل مع الزيارة والزائرين الوافدين الى محافظة النجف، كذلك الإيعاز الى المستشفيات في المحافظة بتهيئة ردهات الطوارئ وصالات العمليات وعدم التصرف بالأشغال السريري لغرض التحضير لأي طارئ”، مشيراً الى أنه “تم وضع 6 مفارز لمصرف الدم الرئيسي داخل المدينة القديمة، أما المفارز الأخرى فقد تم توزيعها حسب الخطة كما تم الإيعاز الى قسم الصيدلة لتهيئة جميع الأدوية و المستلزمات الخاصة بالزيارة كما تم الإيعاز الى الجهد الخدمي والهندسي وغيرها من الجهات الساندة لإكمال اي متطلبات أو احتياجات لدعم المفارز الصحية”.
من جهتها أعلنت الحكومة المحلية في النجف الأشرف، عن وضع خطة متكاملة لاحتضان الزائرين المعزين الذين بدأوا بالتوافد منذ يوم الخميس ويستمر لحين يوم الحادي والعشرين من شهر رمضان العظيم ذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام).
وأكّدت الحكومة المحلية على “وضع خطة أمنية وخدمية وصحية واسعة، وتأمين الطرق المؤدية إلى المدينة المقدسة وتقديم أفضل الخدمات لجموع الزائرين المعزّين”.
بدورها أعلنت مديرية بلدية محافظة النجف الأشرف، عن وضع خطة خاصة لدعم جهود بلدية المدينة القديمة؛ خلال مراسيم إحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).
وتأتي هذه الجهود في الوقت الذي تتوقع فيه الحكومة المحلية والعتبة العلوية المقدسة توافدَ الملايين من المعزّين لإحياء المناسبة الأليمة.
وقال مدير بلدية النجف الأشرف، المهندس عدي عبد الصاحب، في تصريح صحفي: إن “المديرية تقدّم الدعم اللازم لمديرية البلدية القديمة في النجف الأشرف بجهد من الآليات والكوادر البشرية خلال ثلاثة أيام متتالية من إحياء مناسبة جرح واستشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام)”.
وتابع بأن “المديرية ستقدم الدعم اللازمة على محاور المدينة القديمة بعدة اتجاهات؛ ابتداءً من مجسّرات مستشفى الصدر وانتهاء بمرقد سيد الأوصياء (عليه السلام) مروراً بالمدخلين الشمالي والجنوبي والحولي”.
وأضاف بأن “كوادر المديرية جرى توزيعها على هذه المحاور في سبيل تقديم أفضل الخدمات للزائرين وسكّان المدينة”.
وتشهد مدينة النجف الأشرف في الوقت ذاته، جهوداً كبيرة في الجانبين الأمني والصحي، وسط أجواءٍ من الأحزان والمأساة من المعزين الذين يتوافدون صوب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) لتجديد العهد بالوفاء والتمسّك بتعاليمه وخطه الشريف.
هذا وأعلنت هيئة المواكب التابعة لقسم شؤون حفظ النظام في العتبة العلوية المقدسة إكمال استعداداتها والمباشرة باستقبال مواكب العزاء الوافدة لإحياء ذكرى جرح وشهادة المولى أمير المؤمنين (عليه السلام).
وقالت المسؤول في الهيئة، حسن جريو، في تصريح لوسائل الإعلام: إن “العتبة العلوية المقدسة باشرت باستقبال مواكب العزاء بالتعاون والتنسيق مع عدد من الأقسام؛ لتنظيم عملية دخولهم للعزاء وإقامة المراسم وتحقيق الانسيابية في حركتهم وحركة الزائرين داخل وخارج الصحن الشريف”.
وأضاف جريو بأن “الهيئة وضعت الاستعدادات الكاملة لدخول المواكب خلال المراسم الأليمة”، مبيناً أن “الهيئة سجلت مشاركة (400 موكب) لإحياء العزاء في المحيط الخارجي للصحن الحيدري الشريف، مع (38 موكباً) من مواكب المدينة المقدسة لإحياء الشعائر العلوية المقدسة”.
وأشار إلى أن “العتبة المقدسة خصصت مواقع للمواكب في محيطها الخارجي لإقامة مجالس العزاء وتقديم الخدمات طيلة أيام الذكرى الأليمة”.
وفي الجانب الامني يواصل اللواء الثاني بالحشد الشعبي، ولليوم الثاني على التوالي انتشار قطعاته في مناطق متفرقة من النجف الأشرف، لتأمين مراسم ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام).
وعزز اللواء الثاني، الخندق الأمني والخط الاستراتيجي بالإضافة الى المدينة القديمة والمنطقة المحيطة بالعتبة العلوية المقدسة بالتعاون مع القوات الأمنية.

الى ذلك قال مسؤول اللجنة الأمنية في مجلس محافظة النجف الأشرف، زيد طارق الشمخي: إن “لجنته عقدت عدة اجتماعات مع جميع الأجهزة الأمنية في المحافظة، من أجل وضع خطة أمنية محكمة لتأمين زيارة استشهاد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)”.
وأشار إلى أنه “تم تقسيم الخطة الأمنية إلى مناطقية في المحافظة، لأن الزيارة تتمركز بين قضاء الكوفة ومركز المدينة القديمة، لذلك تم توزيع القطعات حسب الخطة التي تم إعدادها”.
وأكد الشمخي، أن “جميع الأجهزة الأمنية ستشارك لتأمين الزيارة المليونية من استخبارات وأمن ودفاع والحشد الشعبي، بالإضافة إلى قيادة شرطة النجف الأشرف”، منوهاً بأن “الإنذار 100 % لجميع الأجهزة الأمنية لتأمين الزيارة”.
وبين أن “الخطة شملت أيضا نشر قطعات في بادية النجف الأشرف الممتدة ضمن الحدود الإدارية للمحافظة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا