الأخبار

مدن العراق تشهد فعاليات كبرى لإحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

الهدى – متابعات ..

تستعدُّ العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة في مدن العراق، لإقامة مهرجاناتها الكبرى بالذكرى العطرة لميلاد السبط الأكبر للنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، والتي توافق للخامس عشر من شهر رمضان العظيم.
فقد بدأت الفعاليات الخاصة بإحياء ذكرى الميلاد الميمون، من خلال تعليق اللافتات ومظاهر الزينة والفرح في أرجاء العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في مختلف المدن العراقية.
وفي مدن كربلاء المقدسة والنجف الأشرف والكاظمية وسامراء المقدستين، تشارك العتبات المقدسة برفع راية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) في وقت واحد؛ إحياءً للذكرى العظيمة.
ومن الضريح الطاهر للإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة، انطلقت المواكب الخاصة بتسليم راية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) للعتبات المقدسة لرفعها في يوم الميلاد العظيم.
وتعدّ مراسيم رفع الراية الحسنية المباركة، تقليداً سنوياً وشعائر خاصة اعتاد على إقامتها أتباع أهل البيت (عليهم السلام) والعاملون في العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة.
كما وستقام في يوم الذكرى الميمونة، فعاليات وبرامج خاصة؛ لاستذكار هذه المناسبة العطرة، والتعريف بالسيرة العظيمة للإمام الحسن المجتبى أبن أمير المؤمنين والصدّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليهم السلام).
واحتفل جمع غفير من أهالي مدينة الحلة الفيحاء في محافظة بابل، بحلول الذكرى العطرة لولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، خلال مشاركتهم بالمهرجان السنوي المركزي السابع عشر الخاص بإحياء المناسبة العظيمة.
وواحتضنت مدينة الحلّة الفيحاء فعاليات المهرجان السنوي المركزي السابع عشر الخاصة بذكرى المولد الحسني الشريف”.
وأقيمت فعاليات المهرجان، بحسب احد المنظمين، تحت شعار (الإمام الحسن المجتبى ـ عليه السلام ـ عزّة للمؤمنين وإصلاح للمسلمين)، وذلك داخل حسينية العلامة ابن إدريس الحلي في المدينة”.
واضاف بأن “المهرجان الكبير هذا يقام كل عام من قبل الهيأة العليا لمشروع الحلّة، مدينة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، ويتضمّن إقامة ندوات فكرية وجلسات بحثية ومعرض للكتاب فضلاً عن الأماسي القرآنية والشعرية”.
وتابع بأنّ “جمهوراً غفيراً من أهالي مدينة الحلة وزائريها، شاركوا في فعاليات هذا المهرجان وأعربوا عن سعادتهم وفرحهم بحلول المناسبة الميمونة”.
واقامت أمانة مزار السيد إبراهيم الغمر (رضوان الله تعالى عليه)، في الكوفة العلوية المُقدّسة احتفالاً بهيجاً في ذكرى ولادة أبي محمد الإمام الحسن (عليه السَّلام) ، وبحضورِ ممثلين عن العتبة العلوية المُقدّسة ، وأمانتي مسجد الكوفة ومسجد السهلة المُعظمين ، وممثلين عن المزاراتِ الشيعيةِ الشريفةِ ، وشيوخ عشائر ووجهاء من النجف الأشرف والكوفة العلوية المُقدّسة ، وجمع من المؤمنين .
استُهل الحفلُ بآياتٍ بيناتٍ من الذكرِ الحكيم بصوت قارئ المزار الشريف الشيخ أحمد الشبكيّ ، بعد ذلك القيت كلمةً ترحيبيةً باسم المزار الشريف ألقاها مسؤول وحدة الإرشاد الدينيّ الشيخ حازم الحمدانيّ عبَّر فيها عن شكر وإمتنان إدارة المزار الشريف للحاضرين الكرام ، وتحدّث عن فضائل الإمام الحسن (عليه السَّلام) .
بعدها ألقى الشاعر زيد السلاميّ قصائد ما جادت به أنامله بحب الإمام الحسن (عليه السَّلام)، وختاماً صدح الرادود ليث الزبيديّ بصوته بتواشيح وقصائد تُجسّد الحب والولاء للإمام الحسن (عليه السَّلام) .

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا