الأخبار

مع تساقط امطار الخير؛ أهوار الجبايش تنتعش

الهدى – ذي قار ..
كشفت إدارة قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، عن غمر اكثر من 20 بالمائة من مساحات الاهوار اثر موجة الامطار التي شهدتها البلاد مؤخراً، فيما اشارت الى ارتفاع مناسيب الفرات في مقطع قضاء الجبايش من 50 الى اكثر من 80 سنتيمتراً.
وقال قائممقام القضاء، كفاح شناوه في تصريح صحفي: إن “المياه في مناطق اهوار قضاء الجبايش اخذت بالتحسن بعد ارتفاع مناسيب الفرات في القضاء من 50 الى اكثر من 80 سنتيمتراً”، مبينا ان “ذلك اسهم بغمر جزء من الاراضي التي تصحرت في السابق”.
وأوضح شناوه ان “المنافذ المغذية للأهوار الوسطى وهور الحمار المرتبطة بجانبي نهر الفرات اخذت تغذي الجداول والافرع الرئيسية في مناطق الاهوار وتسهم بإنعاشها”.
واكد قائممقام قضاء الجبايش “انتعاش وإعادة غمر اكثر من 20 بالمائة من مناطق الاهوار التي تعرضت للجفاف وهو ما ولد ارتياح لدى السكان المحليين ولاسيما مربي الجاموس الذين لم ينزحوا من مناطقهم على حد تعبيره”، مشيراً الى ان “الأراضي المرتفعة من مناطق الاهوار لم تغمرها المياه حتى الان”.
ودعا قائممقام قضاء الجبايش الى “استثمار انتعاش الاهوار بإطلاق المزيد من الاصبعيات لغرض تكاثر الأسماك وتعويض الاهوار عما لحق بها من اضرار وما فقدته من خزينها السمكي نتيجة حقبة الجفاف التي أودت بمعظم الثروة السمكية”، لافتا الى ان “وزارة الزراعة خاطبتنا بتوفير حماية للاصبعيات التي تروم اطلاقها في الاهوار”.
وعن عودة النازحين الى مناطقهم في الاهوار قال: “للان لم نشهد بوادر لعودة النازحين”.
وكانت دائرة الهجرة والمهجرين في ذي قار كشفت (أواسط شباط الماضي) عن تسجيل 10 آلاف عائلة نازحة من مناطق الاهوار والمناطق الزراعية والمناطق الاخرى التي تعرضت للجفاف والتصحر والتغيرات المناخية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا