الأخبار

الصحة الفلسطينية تحذّر من وضع كارثي والاحتلال يكثّف عدوانه على قطاع غزّة

الهدى – وكالات ..

استُشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم الخميس، في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزّة منذ 7 أكتوبر 2023، والذي أسفر عن استشهاد وجرح أكثر من 100 ألف فلسطيني.
ويكثّف الاحتلال الإسرائيلي ضرباته على مناطق محددة في القطاع، كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بارتقاء عدد من الشهداء وإصابة العشرات في قصف الاحتلال الصاروخي والمدفعي في المنطقة الغربية من مدينة غزّة، وتحديداً على حي الرمال وتل الهوا، من دون تمكّن سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين لنقلهم إلى مستشفى الشفاء.
وكذلك، استُشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب العشرات، في قصف طيران الاحتلال منزلين في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزّة.
وفي وسط قطاع غزّة، أفادت مصادر صحفية بارتقاء شهيد وتسجيل إصابات باستهداف إسرائيلي لجمعية الصلاح في شارع النخيل في دير البلح.
وتابع تلك المصادر أنّ “القصف الإسرائيلي تركّز على النصيرات والمغازي والبريج”.
وفي جنوبي قطاع غزّة، يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي على حي الأمل ومحيط جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني غرب مدينة خان يونس، فيما تتصدى المقاومة لمحاولات تقدّم قوات الاحتلال في خان يونس، وفقاً للمصادر الصحفية.
ووصل عند ساعات الصباح الأولى 22 شهيداً إلى مستشفى ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي القطاع بعد تراجع جزئي لآليات الاحتلال من محيط معسكر المدينة.
وفي سياقٍ مُتصل، اقتحمت القوات الإسرائيلية مقرّ الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة خان يونس للمرة الثالثة، وأطلقت النار حول مستشفى الأمل، وفقاً لما أفاد به “الهلال الأحمر”.
وقال مصادر صحفية، إنّ قوات الاحتلال انسحبت من محيط مستشفى الأمل غرب خان يونس تحت ضربات المقاومة. وأضاف مراسلنا أنّ “قصفاً إسرائيلياً طال مستشفى ناصر الطبي المحاصر منذ أيام”.
وكذلك، وبحسب تلك المصادر، أطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها على شاطئ بحر غزّة والوسطى ورفح جنوبي القطاع.
من جانبه، صرّح المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزّة أشرف القدرة بأنّ الأمور تزداد سوءاً في مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خان يونس.
وقال القدرة إنّ الوضع كارثي في مستشفيات خان يونس، ويُنذر باستشهاد العديد من الجرحى نتيجة عدم توفر الإمكانيات الطبية.
وحمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين في مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خان يونس.
وطالب القدرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات الأمم المتحدة بحماية مستشفيات خان يونس وحماية المرضى فيها وتوفير الطعام بعد نفاده، وكذلك توفير الاحتياجات الطبية الطارئة.
ويوم أمس الأربعاء، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي، بحسب إحصاءات الوزارة، إلى 26 ألفاً و900 شهيد، و65 ألفاً و949 مصاباً منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
ويأتي ذلك في وقتٍ يشهد قطاع غزّة أزمة إنسانية متفاقمة تعد من أسوأ الأزمات في القرن الحادي والعشرين، بحسب مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا