الأخبار

الحكومة العراقية تحمل قوات التحالف مسؤولية قصف مقر للحشد الشعبي في بغداد

حمل الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم الخميس، قوات التحالف الدولي، مسؤولية قصف مقر حركة النجباء في العاصمة بغداد.
وقال اللواء رسول في بيان ورد عنه، انه “في اعتداء سافر وتعدٍّ صارخ على سيادة العراق وأمنه، أقدمت طائرة مسيرة على عمل لا يختلف عن الأعمال الإرهابية، باستهداف أحد المقارّ الأمنية في العاصمة بغداد، اليوم الخميس، مما أدى إلى وقوع ضحايا في هذا الحادث المرفوض جملة وتفصيلاً”.
وأضاف ان “القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلحة، الأمر الذي يقوض جميع التفاهمات ما بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي”.
وتابع “إننا نعدُّ هذا الاستهداف تصعيداً خطيراً واعتداءً على العراق وبعيداً عن روح ونص التفويض والعمل الذي وجد من أجله التحالف الدولي في العراق”.
بسبب تكرار استهداف الحشد.
الى ذلك طالب رئيس كتلة حقوق النيابية، سعود الساعدي، اليوم الخميس، الرئاسات الثلاث بمحاسبة السفيرة الأمريكية وطردها من العراق، رداً على تكرار العدوان الأمريكي على مقار الحشد الشعبي.
وبحسب وثيقة صدر عن المكتب الاعلامي للكتلة، فإن الساعدي، طلب من السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة، الإجابة عن الاسئلة النيابية التالية:
١- ما هي الاجراءات التي سيتخذها القائد العام للقوات المسلحة العراقية ضد القوات الأمريكية التي تنتهك السيادة العراقية باستمرار وآخرها استهداف أحد قيادات الحشد الشعبي في بغداد بتاريخ ٤ كانون الثاني ٢٠٢٣؟
٢- ما هي أسباب عدم قيام حكومتكم ووزارة الخارجية باستدعاء السفير الأمريكي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية مكتوبة على هذا القصف المتكرر للحشد الشعبي والإنتهاك السافر للسيادة الوطنية؟
٣-ما هي أسباب سكوت الحكومة العراقية عن تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بإخراج القوات الأجنبية من العراق رقم (١٨) لسنة ٢٠٢٠ رغم الإنتهاكات المستمرة للسيادة الوطنية؟
كما خاطب رئيس الجمهورية بشأن طرد السفير الأمريكي في بغداد بسبب القصف المتكرر للحشد الشعبي وقياداته.
وطلب من رئيس الجمهورية بحسب وثيقة أخرى أن “يوافق على إصدار المرسوم الجمهوري بإلغاء أوراق اعتماد السفير الأمريكي في بغداد وفقا للصلاحيات الدستورية الممنوحة لكم وفقا لأحكام المادة (٧٣/سادسا) من الدستور وذلك بسبب تكرار القصف الأمريكي على مقرات الحشد الشعبي في العراق وهو الأمر الذي يشكل انتهاكا سافرا للسيادة العراقية باعتبار الحشد الشعبي جزءا لا يتجزأ من القوات المسلحة العراقية وفقا لأحكام المادة (١) من قانون هيئة الحشد الشعبي رقم (٤٠) لسنة ٢٠١٦”.
و طلب رئيس كتلة حقوق النيابية، من نائب رئيس مجلس النواب ، عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب بحضور القائد العام للقوات المسلحة.
وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر أمني، بارتفاع حصيلة قصف مقرّ الحشد الشعبي إلى 8 منتسبين بينهم شهيدان اثنان.
وقال المصدر، إن “الحصيلة الاولية لاستهداف مقر تابع للحشد الشعبي في منطقة شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد، ارتفعت الى 8، بينهم شهيدان اثنان”.
فيما تحدث مصدر آخر ، بأن “الشخصية المستهدفة في القصف الذي طال احد مقرات الحشـد الشعـبي هو ابو تقوى السعيدي امر لواء 12 (حركة النجباء)”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا