الأخبار

مرصد حقوقي بحريني يحصي الانتهاكات التي ارتكبها النظام خلال العام المنصرم

الهدى – وكالات ..

رصد مركز البحرين لحقوق الإنسان، اليوم الاربعاء، أكثر من 700 انتهاك حقوقي جاء على شكل استدعاءات واعتقالات وقمع بدءاً من شهر يناير حتى شهر ديسمبر من العام 2023.
وفي تقريره السنوي الذي نشره، يوم أمس الثلاثاء 2 يناير 2024، قال المركز أنه وثق أكثر من 200 حالة اعتقال على خلفية التعبير عن الرأي، إذ تم التحقيق مع بعضهم على خلفية المشاركة في مسيرات شعبية، او على خلفية التعبير عن الرأي على موافع التواصل الاجتماعي، وقد تم الأفراج عن عدد منهم لاحقاً.
وأشار التقرير إلى أن العام 2023 شهد تنظيم أكثر من 500 مسيرة ووقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وفي مقدمتهم رموز المعارضة المعتقلين، وللمناشدة بتوفير الرعاية الصحية للمرضى منهم، حيث تم قمع عدد من هذه المسيرات.
ولفت مركز البحرين إلى تنظيم أكثر من 120 مسيرة احتجاجية رفضا للعدوان على قطاع غزة الذي بدء في السابع من نوفمبر الماضي وتأكيدا على الرفض القاطع للتطبيع مع اسرائيل، فيما استدعت السلطات البحرينية أكثر من 100 مواطن بحريني بسبب التضامن مع فلسطين، بينهم الأستاذ ابراهيم شريف.
ووثق التقرير أيضًا اعتقال خطيب جامع الامام الصادق عليه السلام في الدراز الشيخ محمد صنقور، وحصار السلطات المكثق لمنطقة الدراز ومنع المصلين من الوصول، إضافةً إلى الإعتداء على مسجد ومقام صعصعة بن صوحان في منطقة عسكر.
ودعا المركز إلى السماح لمقرري الامم المتحدة بزيارة السجون ولقاء السجناء لايصال مطالبهم والحصول على حقوقهم.
وطالب بضمان حق الأفراد في التظاهر السلمي والتعبير عن رأيهم، ووقف سياسة الاضطهاد ضد المواطنين الشيعة ومعتقداتهم واستبدالها بتمكين هؤلاء المواطنين من الحصول على حقوقهم الاساسية وفقا للشرائع الدولية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا