الأخبار

‬العراق يسعى الى زيادة إنتاج الحنطة لأكثر من 6 ملايين طن

الهدى – متابعات ..

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الاحد، انها تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة، كاشفة في الوقت ذاته عن خطتها الشتوية الخاصة بمحصول الحنطة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح صحفي: إن “خطة الاستزراع الشتوي الخاصة بمحصول الحنطة، أعدت وأقرت بواقع 8 ملايين و500 ألف دونم تقريباً منها أراضٍ سيحية وأراضٍ صحراوية وأراضٍ ديمية وشبه ديمية”، مبيناً أن “مياه الأمطار تكفلت بالرية الأولى، وكذلك الرية الثانية إذ ساهمت بإروائها الأمطار التي حدثت قبل أيام”.
وأضاف الخزاعي، أن “الخطة تسير بشكل جيد نحو تحقيق ما تم تحقيقه في الموسم الماضي بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة”، مؤكداً “طموح الوزارة لزيادة إنتاج الحنطة لأكثر من 6 ملايين طن بعد أن سجل الموسم السابق 5 ملايين و 200 ألف طن”.
وكانت مديرية زراعة كربلاء، قد حددت، اول أمس الجمعة، المساحة المخصصة لزراعة محصولي الحنطة والشعير للموسم 2023-2024 ، فيما اكدت على انها ستبلغ مقدار (190545 دونم) مقسمة بين المحصولين في عموم المحافظة .
وقال مدير زراعة كربلاء، المهندس محمد جاسم الطيار ،في تصريح صحفي، “ان المديرية شرعت بتنفيذ كافة الخطوات المتعلقة بتنفيذ الخطة الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير للموسم 2023-2024 “، مبيناً “مقدار المساحة المقرر زراعتها والتي قدرت ب ( 190545 دونم) منها (189,302دونم ) حنطة و(1243 دونم) شعير “.
واكد الطيار بدء “عملية استزراع المحصولين مع بداية شهر تشرين الثاني الماضي حيث وصل الى اكثر من (٩٥ ٪؜ ) والعمل جار ِلتنفيذ كامل الخطة خلال الايام المقبلة ” ، مشيراً الى “الآلية المعتمدة للري والتي ستنفذ بالاعتماد على طريقتي الري سيحاً و الرش المحوري “.
وتابع ان هناك تجهيز كامل للمزارعين بكافة انواع الاسمدة بشكل مباشر وباسعار مدعومة بنسب تصل ( 60_70%) لافتاً الى “اهم المبيدات التي جهزت ووزعت على كافة الشعب الزراعية والمتمثلة بسمادي الداب واليوريا فضلاً عن توفير مبيدات لمكافحة الادغال الرفيعة وعريضة الأوراق “.
وبين الطيار ، “ان الأيام القادمة ستشهد تنفيذ كامل للخطة الزراعية بالنسبة للمحصولين ، متوقعاً “ارتفاع معدلات انتاج محصول الحنطة نتيجة لزيادة المساحة المخصصة لزراعته مقارنة بالعام الماضي “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا