استفتاءات

الاستفادة من اجهزة دائرة العمل للأغراض الشخصية

السؤال الاول: إذا كان عليَّ قضاء صوم واجب وصمت صوما مستحبا قبل قضاء هذا اليوم ناسية او جاهلة لبطلان، ثم تبين عدم صحة الصوم المستحب قبل صوم القضاء، فما حكم اليوم (الذي صمته كمستحب) هل يُحسب من أيام القضاء أم لا؟

الجواب: من كان عليه قضاء شهر رمضان لا يُقبل منه ان يصوم  صوما مستحبا قبل ان يقضي الواجب كأن يصوم يوم عرفة او اي آخر مستحب، فلا يصبح ان يصومها بنية المستحب، لكن بإمكانه صيام اليوم المستحب بنية قضاء الواجب.

ولفترض ان شخصا عليه صيام خمسة ايام قضاء شهر رمضان، ولجهله او نسيانه بأنه يجب تقديم الواجب، صام بنية الاستحباب، فاليوم الذي صام بنية الاستحباب لا يكن عوضا عن يوم واجب من الايام التي يجب ان يقضيها، وحسب الاحتياط الوجوبي فإنه لا يحسب من ايام القضاء.

السؤال الثاني: ما حكم أكل القباقب واللخمة وام الروبيان وما شابه من المأكولات البحرية التي لم تُذكر في كتب الاحكام او الروايات.

الجواب: حسب القاعدة الشرعية؛ الحلال من صيد البحر ــ وحسب الرأي المشهور بين الفقهاء ــ هو انواع السمك الذي له فَلس، والروبيان حلال، وسمك الكنعد ولو ان ظاهره لا يوجد فيه فلس لكن وردت حليته في الروايات، وتعلّل ذلك ان هذا النوع من السمك ذو خلق سيء يحتك بقاع البجر فيذهب فلسه.

وأنواع السمك الذي له فلس كثير، ولذا يجدر بالمؤمن الابتعاد عن الاسماك المشبوهة او المصرحة بحرمتها، ولا يصح ان يكون المؤمن إمعةً يأكل ما يـأكله الناس ولو كان حراما، او يأكل ما تعرضه المطاعم وإن كان حراما، فالانسان المؤمن قوي الشخصية وبالتالي يحدد مسيره في الحياة، ويعرف الحلال والحرام من الطعام، ويلتزم بذلك في حياته الشخصية.

السؤال الثالث: أنا موظف في إحدى الوزارت العراقية، زودتني الدائرة بحاسوب محمول لغرض استخدامه في اعمال الدائرة فهل يجوز لي استخدامه للاغراض الشخصية بصورة عامة او لغرض تطور مهاراتي الذاتي والتي من الممكن ان تخدم الدائرة؟

الجواب: المسألة ترتبط بقوانين الدائرة التي يعمل فيها؛ إذا كانت القوانين متسامحة ومستاهلة تسمح بذلك فلا بأس، كأن يُسمح للموظفين ــ مثلا ــ استخدام هاتف الدائرة للاتصال بأهاليهم وما اشبه، أما إذا كانت قوانين الدائرة صارمةً ولا يقبل صراحة او ضمنا الاستفادة الشخصية من اجهزة الدائرة وفي هذه الحالة لا يجوز، لان الاجهزة حق عام.

وقد يسأل البعض كيف إذا كانت الحكومة ظالمة؟

والجواب: ان الاموال هي للشعب ولعامة الناس، فلا يصح خلط الاوراق بأن يتم استخدام اجهزة الدولة لانها ظالمة، لانه ممارسة لظلم من نوع آخر، فمبرر ان الحكومة ظالمة لا يجيز هدر الاموال او التلاعب بأجهزة الدائرة، لان كل ذلك ملك للشعب.

السؤال الرابع: هناك بعض انواع المعطرات التي تقوم برش رذاذ، فهل يعد من المفطرات؟

الجواب: إذا كان الرذاذ يدخل الى الجوف يكون مفطرا، أما إذا اقتصر على جو الغرفة او السيارة وما اشبه فلا يكون مفطرا، فالمعيار هو ما يدخل الى جوف الانسان.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا