الأخبار

المفوضية: نتائج الانتخابات النهائية ستشهد تغييراً في الترتيب

الهدى – بغداد ..

كشفت مفوضية الانتخابات، اليوم الخميس، ان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات ستشهد تغييراً في ترتيب الأحزاب والكيانات السياسية الفائزة.
وقال عضو الفريق الاعلامي للمفوضية، حسن هادي زاير، في تصريح صحفي، ان “نتائج الانتخابات ستشهد تغييرا في ترتيب الأحزاب والتحالفات لكن لن يكون هنالك تغيير في عدد المقاعد”.
وبين ان “مجموعة اصوات ستضاف وتؤثر في التسلسل من ناحية تقديم وتأخير الكيانات والأحزاب والتحالفات، الا انها لن تؤثر بالنتائج لان المقعد الواحد تطلب ١٥ ألف صوت”.
ولفت زاير الى ان “المتغيرات الجديدة تساهم في ترتيب التحالفات والأحزاب ولا تؤثر على النتائج”.
ومن المرتقب ان تعلن مفوضية الانتخابات اليوم او مطلع الاسبوع المقبل النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات.
وشارك في الاقتراعين العام والخاص في الانتخابات بنسبة 41%.
وأعلنت المفوضية الثلاثاء من الاسبوع الماضي وعقب يوم من انتهاء الانتخابات النتائج الأولية بنسبة 94.4% وأظهرت تقدماً للقوى السياسية المنضوية في الإطار التنسيقي حيث حازت مجتمعة على 101 مقعد من أصل 285 مقعداً.
وكانت المفوضية قد اعلنت في وقت سابق عن ان الإعلان عن النتائج النهائية مقرون بالانتهاء من البت بالشكاوى الواردة، فبينما كانت المفوضية تتوقع ان تعلن عن النتائج النهائية خلال مدة قريبة، الا ان كثافة الشكاوى ولاسيما الشكاوى التي ترادفت عقب البدء بالعد والفرز اليدوي.
ومنذ انتهاء عملية التصويت مساء يوم 18 كانون الأول الجاري، وحتى يوم 21 كانون الأول، أي خلال 3 أيام، بلغ عدد الشكاوى 118 شكوى على النتائج الأولية للانتخابات.
وعقب بدء العد والفرز اليديوي في 21 كانون الأول ولغاية 24 كانون الأول أي خلال 3 أيام من بدء العد والفرز اليدوي اصبح عدد الشكاوى 419 شكوى، أي ان عدد الشكاوى بلغ قرابة 300 شكوى جديدة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا