الأخبار

توجه لتحويل مصفى كربلاء إلى شركة

الهدى – متابعات ..

أكدت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، أن مصفى كربلاء المقدسة ينتج 70 بالمئة من حاجة البلاد للمشتقات النفطية، فيما أشارت إلى التوجه لتحويل المصفى إلى شركة.
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس الزوبعي، في تصريح صحفي: إن “مصفى كربلاء المقدسة لديه استقلالية بمستوى أقل من شركة، أي أنه لا يتبع إلى أي من شركات المصافي الأخرى”، مؤكداً “عزم وزارة النفط على رفع مصفى كربلاء المقدسة إلى مستوى شركة، بعد اكتمال البنى التحتية له من الأقسام واللوجستيات”.
وأضاف الزوبعي، أن “الوزارة تعمل حالياً على تشكيل الأقسام الإدارية والفنية والمالية والقانونية والعقدية والرقابية للمصفى”.
وأشار إلى، أنه “بعد اكتمال البنى التحتية لمصفى كربلاء المقدسة من الأقسام واللوجستيات، ستتم مفاتحة مجلس الوزراء لاعتماد المصفى كشركة”.
وأكد أن “مستوى الإنتاج الحالي للمصفى من المشتقات النفطية يغطي نحو 70 بالمئة من حاجة العراق”.
وأعلنت وزارة النفط في وقت سابق، عن رفع الطاقة الإنتاجية لمصفى كربلاء إلى 140 ألف برميل يومياً.
وقال بيان للوزارة، إن “وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس، وخلال حضوره عملية تشغيل عدد من الوحدات الإنتاجية المكملة وصولاً للطاقة التصميمية، أكد أن الوزارة حريصة على تنفيذ توجيهات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني والبرنامج الحكومي الخاصة بتشغيل المصفى بكامل طاقته التصميمية البالغة 140 ألف برميل باليوم”.
وأكد، أن “الفترة الماضية كانت تمثل خطوات استكمال إنجاز الملاحظات الفنية والفحص والتقييم، تمهيداً لتشغيل وتنفيذ متطلبات الوحدات الإنتاجية”، مؤكداً، “تشغيل المصفى بطاقته التشغيلية الإنتاجية الكاملة 100% بعد تشغيل وحدة بالتنسيق مع الشركات المقاولة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا