الأخبار

الشافعي: نسبة الهجرة لقضائي الهندية والجدول الغربي قليلة نسبة لمركز كربلاء

الهدى – كربلاء المقدسة ..

كشف قائم مقام قضاء الهندية بالأصالة والجدول الغربي بالوكالة، اليوم الأحد، عن نسبة الهجرة السكانية من خارج محافظة كربلاء المقدسة.
وقال المهندس منتظر عبد الستار الشافعي في تصريح صحفي، إن”نسبة الهجرة إلى قضائي الهندية والجدول الغربي قليلة نسبيا بالمقارنة مع مركز محافظة كربلاء المقدسة، إذ تصل في قضاء الهندية نحو (3%)، والجدول الغربي لا تتجاوز الـ (10%) لكن ثقل الهجرة في قضائي المركز والحر”.
وأضاف أن “نسبة النمو السكاني في العراق حسب وزارة التخطيط تصل إلى (8%) وهذا النمو يحتاج لمدارس جديدة تستوعب العدد، ولدينا الآن في بعض الصفوف الدراسية (60) طالباً، ودوام المدارس ثنائي وثلاثي”.
وأوضح الشافعي أن “مشكلة نقص المدارس تم القضاء على بعضها، لكن نحتاج للمزيد من الجهود بهدف إيجاد حل للأراضي الواقعة خارج التصميم الأساسي وهي ملك لوزارتي الزراعة والمالية لنتمكن من إنشاء المشاريع في المناطق الريفية التي تشهد زيادة في النمو السكاني، خصوصاً أن الأموال متوفرة لانجاز تلك المشاريع”.
وكانت مديرية احصاء كربلاء المقدسة قد كشفتن في وقت سابق عن الموعد المؤمل فيه اجراء التعداد السكاني الالكتروني في العراق في العام المقبل، وبينت ان نفوس كربلاء المقدسة المعتمد هو مليون و(350) الف نسمة، بينما عدد النفوس الحقيقي مع الوافدين اليها يصل الى ثلاثة ملايين نسمة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا