الأخبار

الكشف عن اتفاقات عراقية – أمريكية ستساهم بانفراجة في أزمة الدولار

الهدى – متابعات ..

كشفت مصادر حكومية مطلعة، اليوم السبت، عن اتفاق عراقي – أميركي بشأن التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات.
وقالت المصادر في تصريحات صحفية، إن “اجتماعات مكثفة جرت في ابو ظبي في الايام القليلة الماضية بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الامريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات”.
وأضافت، أن “المفاوضات تكللت عن جملة من القرارات والاليات التي تسهم في تسهيل الاجراءات الخاصة بالتحويلات الخارجية المتعلقة بالاستيرادات من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية”.
وتابعت المصادر، أنه “تم الاتفاق على تعزيز رصيد مسبق لخمس مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الاردنية والحوالات عن طريق (jp morgan)” مبينة أنه “تم حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة وتم الاتفاق بان يكون رفض الحوالات مستندا لاسباب قوية”.
وأوضحت، أنه “جرت اجتماعات اخرى جمعت احد المصارف الاماراتية والبنك المركزي العراقي والجانب الامريكي لتنفيذ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي للمصارف العراقية”، لافتة إلى أنه “تم حسم جميع التفاصيل الفنية ومن المتوقع ان تبدأ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي خلال الايام القليلة القادمة”.
وأشارت المصادر الحكومية، إلى أنه “هناك مفاوضات جدية وصلت الى مراحلها الاخيرة لتعزيز ارصدة بعض المصارف العراقية باليورو لدى مصرف يوباف (UBAF ) لتمويل التجارة مع الاتحاد الاوربي”.
وأفادت، بأنه “تم زيادة عدد المصارف التي يتم تعزيز ارصدتها باليوان الصيني من خلال مصرف التنمية السنغافوري”، مؤكدة “فتح حسابات لستة مصارف عراقية في هذا المصرف وسيتم خلال الفترة القادمة اضافة 7 مصارف اخرى لتمويل التجارة والاستيرادات العراقية من الصين حيث تقدر تلك الاستيرادات بنحو 12 مليار دولار سنوياً”.
وبينت المصادر، أنه “يتوقع ان تساهم هذا الالية في تمويل استيرادات العراق من الهند وخاصة الادوية والمواد الغذائية والتي تقدر بنحو 3 مليار دولار”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا