الأخبار

الاكبر على مستوى العراق؛ افتتاح مشروع للدواجن في كربلاء

الهدى – كربلاء المقدسة ..

افتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، مشروعاً متكاملاً للدواجن في محافظة كربلاء، يعد أكبر مشروع خاص بالدواجن على مستوى العراق، نُفذ من قبل القطاع الخاص في مدينة كربلاء المقدسة، إذ تتجاوز إنتاجية المشروع سنوياً حاجز 3 مليارات بيضة، و340 ألف طن من اللحم.
وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان له، أن “رئيس الوزراء، تجول في أقسام المعمل واطلع على الفحوصات المختبرية ومطابقتها للمواصفات النوعية، كما اطلع على عمليات الإنتاج بخطوطه المختلفة وبجميع مراحله”.
وأكد رئيس مجلس الوزراء، في حديث خلال الافتتاح، أن “هذا المشروع سيساعد على تلبية احتياجات السوق المحلية، وسنصل عبر هذه المشاريع إلى الاكتفاء الذاتي، بما يحقق طفرة في واقع الاستثمار للقطاع الزراعي والنهوض بالثروة الحيوانية”، مشيراً إلى “التوجه نحو تنشيط قطاع الزراعة؛ لأنه من القطاعات الاقتصادية المهمة التي يعتمد عليها برنامج الحكومة في الإصلاح الاقتصادي، وأن هذا المشروع ثمرة تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص”.
وأشاد بـ”دور محافظة كربلاء؛ لما قدمته من التسهيلات والموافقات اللازمة، التي أسهمت في إنجاز هذا المشروع بوقت قياسي”، موجهاً وزارة الزراعة بـ”تهيئة السبل الكفيلة لإنجاح مثل هذه المشاريع، والتواجد الميداني لتذليل المشاكل”.
ولفت إلى أن “الحكومة تضع في حساباتها ضمان التوازن بين حماية المنتج المحلي والمستهلك، وضرورة توفير المنتجات الزراعية والحيوانية للمواطنين بأسعار متاحة، مع الحرص على عدم إجهاض مثل هذه المشاريع الطموحة التي توفر فرص عمل للكثير من الخريجين في مختلف الاختصاصات”.
وبيّن السوداني، أنّ “العراق يشهد هجمة من التجارة غير الشرعية التي تستهدف إبقاء العراق سوقاً استهلاكية للسلع المستوردة التي تستنزف العملة الأجنبية، وقد عملنا الكثير للوصول إلى تجارة واضحة ومعلومة، تخضع لمعايير الامتثال المالية العالمية، بحيث لا نستورد إلا السلعة الحقيقية التي يحتاجها البلد، على الرغم من وجود محاولات للالتفاف على قرارات الدولة كي تستمر التجارة المشبوهة”.
وفي ذات السياق قال مدير زراعة كربلاء المقدسة، المهندس محمد الطيار “ان كربلاء المقدسة شهدت خلال العامين الماضيين نهضة في انتاج الدواجن بعد دخول عدد من الشركات الاستثمارية الكبرى للعمل في المحافظة بفضل الدعم الحكومي والتسهيلات التي ابدتها الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة، لذا ازدادت معدلات الانتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة وبيض التفقيس والتي ساهمت بسد حاجة السوق المحلية”.
وبين الطيار” ان كربلاء المقدسة لديها (66) مشروعا عاملا منها (48) مشروع لانتاج فروج اللحم و(10)مشاريع لانتاج بيض المائدة ، و(7) مشاريع للتفقيس ، ومشروع واحد لانتاج بيض تربية الأمهات، ، حيث ارتفع معدل انتاج هذه المشاريع خلال شهر تشرين اول الماضي حيث استطاعت مشاريع تربية الدواجن في كربلاء المقدسة من تسويق (919,332) دجاجة الى الاسواق المحلية بلغت اوزانها (1560طن) و( 626 كغم) ، حيث تبلغ الطاقة التشغيلية لهذه المشاريع،(1160960) دجاجة “.
واشار الطيار الى ان محافظة كربلاء المقدسة شهدت ارتفاعا ملحوظا بتفقيس البيض ، مضيف انه وبعد دخول عدد من الشركات الاستثمارية مرحلة الانتاج الكاملة من المتوقع ان يرتفع انتاج لحوم الدواجن، وسيساهم ذلك بسد جزء كبير من حاجة الاسواق المحلية في كربلاء والمحافظات الاخرى “.
ولفت” ان هذه المشاريع التي انشئ معظمها عن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية والاستثمار ويتم متابعتها باستمرار من قبل كوادر قسم خدمات الثروة الحيوانية لتقديم الارشاشات البيطرية والوقوف على مشاكل ومعوقات العمل.”

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا