الأخبار

زلازل مستمرة في افغانستان؛ 2300 وفاة ومئات الجرحى والناس في العراء

الهدى – هرات – خاص
منذ يوم السبىت الماضي ومدينة هرات شرق افغانستان تعيش هزات ارضية متواصلة وشديدة بلغت 6 على مقياس ريختر، دمرت عشرات القرى، و أودت بحياة حوالي 2300 شخص، فيما أصيب المئات بجروح، مع خسائر فادحة في المنازل والمراعي لشريحة فقيرة في هذا البلد.
مصادرنا من هذه المدينة المنكوبة أفادت بوقوع هزة ارضية ثانية أمس الاربعاء عند الساعة الخامسة صباحاً تعرضت لها منطقة “جهار برج” على بعد عشرين كليومتراً شمال المدينة.
وهذه الهزّة الارضية الثانية والعنيفة أودت بحياة حوالي مئة شخص، واصابة اعداد كبيرة بجروح.
وأشارت المصادر الى نفوق حوالي مائتي رأس من الماشية (الاغنام) جراء هذه الهزة الارضية.
علماً أن الهزة الارضية الاولى التي وقعت يوم السبت عند الساعة الحادية عشر صباحاً في منقطة “زنده جان”، أودت بحياة حوالي 2200 شخص، واصابة حوالي ألف بجروح، مع تدمير حوالي 12 قرية بالكامل، واصابة حوالي عشرة آلاف شخص بجروح.
المسألة الخطيرة التي تشير اليها المصادر؛ الشحّة الشديدة للدواء ووسائل الاسعاف مما يزيد من ارقام الوفيات بشكل مستمر في صفوف الجرحى.
وقد شوهد الآلاف من سكان مدينة هرات وضواحيها وهم يتركون منازلهم ويفترشون الشوارع والساحات والصحاري تحسباً للهزات الارتدادية المتكررة، وتؤكد المصادر عدم قدرة معظم الناس على شراء الخيام لتكون مأوى للنساء والاطفال، مما يجبر الكثيرين على المبيت تحت أشعة الشمس نهاراً وفي ظلام الليل مساءً.
علماء الدين في افغانستان أطلقوا نداءات إغاثة عاجلة الى جميع البلاد الاسلامية لمساعدة ضحايا الزلزال على تجاوز محنتهم، لاسيما في مجال المواد الغذائية والمفروشات والخيام والدواء.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا