الأخبار

كربلاء تشهد تنامياً في إنتاج لحوم الدواجن المجزورة

الهدى – كربلاء المقدسة ..

تشهد محافظة كربلاء المقدسة تناميا مضطردا في إنتاج لحوم الدواجن المجزورة، إذ بلغت أعداد الدجاج المجزور في كربلاء 200550 ألف دجاجة خلال شهر واحد تم تسويقها الى الأسواق المحلية لسد حاجة السوق المحلية من لجوم الدواجن.
وقال مدير زراعة كربلاء، المهندس محمد الطيار، “ان الفترة الواقعة مابين منتصف اب ومنتصف أيلول الجاري شهدت جزر ( 200550 ) الف دجاجة في مجزرتين كربلاء بلغت أوزانها بعد الجزر( 311000) كيلوغرام.
الطيار اوضح “ان تشغيل عدد من المجازر من قبل المستثمرين، ساهم بشكل كبير بتوفير لحوم الدواجن المحلية المجزورة والمعبأة بطرق علمية وصحية وخاضعة للإشراف البيطري “.
واشار الطيار الى “ان المجازر تخضع للرقابة البيطرية بشكل مباشر من قبل الجهات البيطرية في كربلاء وبالتحديد المستشفى البيطري إضافة إلى متابعة قسم خدمات الثروة الحيوانية في مديرية زراعة كربلاء”.
ولفت الى “ان عمليات الجزر من خلال المجازر المجازة ازداد في الآونة الأخيرة خاصة بعد زيادة المشاريع الاستثمارية الكبرى وتأتي هذه الخطوة من أجل النهوض بالقطّاع الاقتصاديّ للبلد ورفد السوق العراقيّة بلحوم الدواجن، بالإضافة إلى توفير فرص عملٍ للكثير من الأيدي العاملة”.
وبين ان “ان كربلاء لديها اكثر من ( 67) مشروعا لإنتاج فروج اللحم سواء التربية بالأقفاص او التربية الأرضية بالاضافة الى عدد من المشاريع الاستثمارية العملاقة التي دخلت جزئيا في الانتاج ومن المؤمل ان تصل الى كامل إنتاجها خلال الاشهر المقبلة ما يعني زيادة الانتاج الى أضعاف ماينتج حاليا ” .
وفي ذات السياق، و من اجل توفير الأعلاف المحلية لمشاريع الدواجن العاملة في محافظة كربلاء والتقليل من استيرادها من خارج البلاد، قامت مشاريع انتاج الأعلاف في كربلاء من إنتاج (9216 طن) من اعلاف الدواجن بهدف سد حاجة مشاريع الدواجن سواء المخصصة لإنتاج فروج اللحم والبيض أو مشاريع التفقيس.
وقال مدير زراعة كربلاء “ان مشاريع انتاج اعلاف الدواجن العاملة في محافظة كربلاء والتي يبلغ عددها اربعة مشاريع انتجت خلال الفترة الواقعة بين منتصف اب الماضي ومنتصف ايلول الجاري (9216 طن) من اعلاف الدواجن”.
واضاف ان معمل علف السعود للدواجن الذي يقع في ناحية الحسينية والذي تبلغ طاقته الانتاجية( 4 طن/ساعة) انتج (576طن)، فيما انتج معمل علف الحافظ الذي يقع في ناحية الجدول الغربي والذي تبلغ طاقته الإنتاجية(10 طن/ساعة) أنتج(1440 طن) ، فيما انتج معمل علف الواحة لإنتاج البلت الذي يقع في ناحية الجدول الغربي والذي تبلغ طاقته الإنتاجية(30 طن/ساعة) أنتج(4329 طن ) فيما انتج معمل اعلاف كربلاء التابع للعتبةالحسينيةالمقدسة والذي تبلغ طاقته اللنتاجية 40/طن/ساعة انتج (2880طن )”.
ونوّه الى “ان ارتفاع معدلات الانتاج لاعلاف الدواجن المحلية ساهم بتقليل الاعلاف المستوردة من خارج البلاد”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا