الأخبار

الزراعة والموارد تعدان الخطة الزراعية الشتوية المقبلة

الهدى – بغداد ..

أعلنت وزارتا الموارد المائية والزراعة، اليوم الأربعاء، عن إقرار الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي الشتوي للسنة المائية 2023-2024.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان لها، إن “وزيري الموارد المائية عون ذياب عبد الله والزراعة عباس جبر عقدا اجتماع اللجنة التنسيقية العليا بين الوزارتين لمناقشة الخطة الزراعية الشتوية للموسم 2023-2024، حيث تضمن الاجتماع عرض الوضع المائي في البلد من ناحية الخزين في السدود العراقية وتوقعات الأرصاد للفترة المقبلة”، مؤكدة أنه “تم الاتفاق على إقرار خطة زراعية تبدأ من 1-10-2023 وكالآتي:
1- زراعة 1.5 مليون دونم على المياه السطحية.
2- زراعة 4 ملايين دونم على المياه الجوفية.
وأكدت “استمرار تأمين المياه للاحتياجات الاخرى بالنسبة للاستخدمات المدنية والبيئية وسقي البساتين بمساحة 1.1 مليون دونم”، مشددة على “ضرورة التعاون بين الوزارتين لإنجاح الموسم الزراعي واستخدام التقانات الحديثة في الزراعة ومنع التجاوزات. بمختلف أنواعها”.
وكان المستشار في وزارة الزراعة، مهدي ضمد القيسي، قد اشار في وقت سابق إلى حصول تغيرات واسعة بالخطط الزراعية جرَّاء التغيرات المناخية وما رافقها من تراجع في الإطلاقات المائية وارتفاع درجات الحرارة وندرة هطول الأمطار.
وقال القيسي: إن “القطاع الزراعي في العراق تأثر بشكل واضح بالتغيرات المناخية، لاسيما ارتفاع درجات الحرارة وقلة الإيرادات المائية من دول الجوار وتراجع نسب الأمطار، مشيراً إلى أن تلك العوامل لعبت دوراً كبيراً في التأثير في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني” .
وأوضح القيسي، أن قلة هطول الأمطار وتراجع الإيرادات المائية، أثرا بشكل سلبي في توجهات التوسع بالخطط الزراعية، لاسيما الشتوية، التي تشهد زراعة محصول الحنطة، الذي يعد محصولاً ستراتيجياً يرتكز عليه الأمن الغذائي للفرد بشكل رئيسي، فضلاً عن تاثر الإنتاج الحيواني بالتغيرات المناخية، حيث أدت قلة المياه إلى تراجع نمو الأعشاب وبالتالي تأثر هذه الثروة بشكل كبير.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا