الأخبار

الكهرباء تدرج مشاريع استراتيجية ستنفذ بخطط العام الحالي

الهدى – بغداد ..

أعلن وزير الكهرباء زياد فاضل، اليوم الإثنين، تفاصيل استضافته من قبل لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، وفيما أكد المضي بتنفيذ خطط العام الحالي، أشار إلى إدراج عدد كبير من المشاريع الاستراتيجية المهمة فيها.
وقال فاضل، في تصريح صحفي: إن “اجتماع اليوم، مع لجنة التخطيط الاستراتيجي، كان مثمراً، وتمت فيه مناقشة نسب الإنجاز وأولويات البرنامج الحكومي ومعدلات إنجاز وزارة الكهرباء، فضلاً عن الخطط والمعوقات”، مضيفا بالقول: “قدمنا رؤية واضحة لبرنامجنا الحكومي، ومراحل إنجازه”، ومؤكداً “المضي بتنفيذ خطط عام 2023”.
ولفت إلى “إدراج عدد كبير من أهم المشاريع الاستراتيجية”، معرباً عن “أمله بتنفيذها خلال عمر الحكومة الحالية لمعالجة ملف الكهرباء المهم والحساس”.
وفي ذات السياق كشف وزير الكهرباء، عن اتفاقات إستراتيجية تتعلق باستثمار الغاز وانشاء محطات لإنتاج الطاقة، مبينا إن “وزارة الكهرباء أعطت أولوية كبيرة للاعتماد على مشاريع إستراتيجية مصدرها الغاز الوطني”.
وأشار الى المضي باتجاه مشاريع الدورات المركبة بقيمة 4 الاف ميكا واط بدون وقود، موضحا “انجزنا ما هو متعلق بالوزارة خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الحكومة”، ومضيفا: “وقعنا عقود الكهرباء وفق البرنامج الحكومي الذي وضعه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني”.
وأضاف: “نجحنا في المباشرة وتوقيع ثلاثة عقود لمشاريع الطاقات الشمسية، بمجموع 2400 ميكا واط، لإضافة طاقة دون الاعتماد على الغاز المستورد”.
وأشار وزير الكهرباء الى، “المضي بجولة التراخيص الخامسة للمرحلة الأولى، ونحن في طور اعداد المرحلة الثانية، والبدء بجولة التراخيص السادسة والتي ستركز على استثمار الغاز المصاحب”.
وأكد “البدء باتفاقات إستراتيجية مع شركتي (جي أي) و (سمينز) تتعلق باستثمار الغاز وانشاء محطات انتاج في محافظة البصرة”، مشيرا الى أن “هذه المشاريع ستسهم في زيادة الإنتاج”.
ولفت فاضل الى أن “البرنامج الحكومي شمل أربع محطات إستراتيجية تتعلق باستخدام المحطات الحرارية والتي تعتمد على الوقود العراقي وأدرج في ثلاث محطات بمحافظات نينوى والديوانية والانبار والبصرة”.
واستضافت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، صباح اليوم الإثنين، وزير الكهرباء، لمناقشة البرنامج الحكومي وأولويات ومحاور عمل الوزارة ونسب إنجازها ومناقشة مشاريع استخدام الطاقة المتجددة، فضلاً عن مناقشة دخول القطاع الخاص (الوطني والأجنبي) بالاستثمار في تشييد المحطات الجديدة، وخطط الوزارة المستقبلية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا