الأخبار

بالانفوغراف: التربية تصدر حزمة من القرارات التي ستطبق في العام الدراسي الجديد

الهدى – متابعات ..

أصدرت وزارة التربية حزمة من القرارات المهمة، اليوم الاحد، لافتة الى ان هذه القرارات ستطبق بدءاً من العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤ والاعوام اللاحقة.
ونوهت الوزارة الى ان هذه القرارات تأتي لتحقيق الرصانة العلمية وتماشياً مع التوجه الحكومي لدعم الملف التربوي وإعادة الشهادة العراقية الى مكانتها المتميزة بين الدول.
وأوضحت الوزارة في بيان لها صدر اليوم، انه ونظراً لكثرة الاستفسارات الواردة الى وزارة التربية فقد تم اعادة نشر القرارات التي صوت عليها اعضاء هيئة الرأي والتي ستطبق بدءاً من العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤ والاعوام اللاحقة.
وبينت الوزارة ان تلك القرارات هي:-
● إلغاء الدور الثالث للمراحل الدراسية كافة .
● إلغاء نظام الانتساب .
● إلغاء تحسين المعدل
● إلغاء نظام تنوع التعليم ( الاحيائي والتطبيقي) والرجوع الى الفرع العلمي والادبي فقط .
● إلغاء نظام المحاولات ( التحميل ) .
● إلغاء نظام التكييف ( تقليص المناهج ) .
● إلغاء إضافة الدرجات التي تم اقرارها خارج النظام والقانون .
واخيراً تطبيق معدل البقاء في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد …
من ناحية أخرى أوضحت وزارة التربية، اليوم الأحد ، تعليماتها بشأن الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد.
وقال المتحدث باسم الوزارة، كريم السيد: إن “وزارة التربية مع بداية كل عام دراسي جديد تعمم على المؤسسات التربوية بخصوص الزي الموحد سواء كان للتلاميذ والطلبة وايضاً للكوادر التدريسية”، مبيناً أن “هذا جزء من النظام والقانون ،إذ أن الزي الموحد له إيجابيات كثير منها يساوي بين الطلبة ويعطي انطباعا على ان الطلبة هم سواسية يحصلون على كامل حقوقهم بالتساوي لا فرق بين طالب وآخر”.
وأضاف السيد، إن “هناك تشديدا على الحشمة واحترام هيبة المعلم والمدرس بالنسبة للكوادر التدريسية من خلال المظهر وحضورهم أمام الطلبة باعتبارهم نموذجا”.
ووبشأن التكلفة المالية للزي المدرسي، لفت السيد، الى أن “الوزارة تحاول التواصل مع الجهات المعنية ،إذ أن بعض الطلبة قد يكونوا من العوائل المتعففة، بالإضافة الى أن هذا العام توجد هناك منحة مالية خاصة بالطلبة، كما أن المدارس الأهلية تزود طلبتها الزي الموحد الخاص بها”.
وفي سياق منفصل استأنفت وزارة التربية نشر رابط التقديم للتعيين بصفة (عقد) وحسب الحاجة الفعلية في المديريات العامة للتربية لمحافظات ( كربلاء المقدسة، النجف الاشرف، المثنى، ذي قار، ميسان، صلاح الدين، نينوى، الكرخ الاولى، الكرخ الثانية، الكرخ الثالثة، الرصافة الاولى، الرصافة الثانية، الرصافة الثالثة) بعد الانتهاء من اداء مراسيم الزيارة الاربعينية ولمدة خمسة أيام إعتبارا من اليوم الاحد الموافق العاشر من أيلول ولغاية الرابع عشر من الشهر الجاري.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا