الأخبار

مع تموز المقبل؛ 4 الاف مدرسة صينية ستدخل الخدمة في العراق

الهدى – بغداد ..

أكد المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي حيدر مجيد، اليوم الثلاثاء، ان العراق يتطلع الى ادخال 4 الاف مدرسة صينية للخدمة في شهر تموز من العام المقبل 2024.
وقال مجيد، في تصريح صحفي، إن “مشروع الابنية المدرسية هو الاول الذي ينفذ ضمن الاتفاق الاطاري بين العراق والصين، وهو يحضى باهتمام حكومي مباشر ومدرج ضمن اولويات البرنامج الوزاري من المشاريع الخدمية المهمة لدعم البنى التحتية للقطاع التربوي”.
واشار الى أن “مجموع المشروع ٨٠٠٠ مدرسة على ثلاث مراحل الاولى تمت المباشرة بها وزعت الف مدرسة على عموم المحافظات بحسب المعاير الثلاثة التي وضعتها اللجنة العليا وهي الكثافة السكانية لكل محافظة والمدارس الكرفانية والطينية والتي تحتوي دوام مزدوج وثلاثي”.
وأضاف أن “دائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وباشراف مباشر من قبل الأمين العام لمجلس الوزراء تتابع بأهمية بالغة هذا المشروع”، لافتاً الى أنه “تم تقسيم العمل الى ثلاث وجبات بموجب توجية رئيس مجلس الوزراء من اجل تسريع وتيرة العمل”.
وتابع مجيد أن “التصميم اعد من قبل المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الاعمار والاسكان، مبينا ان عدد التصاميم التي تم المصادقة عليها ٤ والسعات ٣، ١٢، و١٨ و٢٤ صف ابتدائية ١٢صف متوسطة ١٨ اعدادية ٢٤ صفا”، موضحاً أن “هذا المشروع الاول من نوعه من ناحية التصاميم الفنية والهندسية ستكون واجهة حضارية لكل محافظة”.
وفيما يخص تفاصيل بناء المدارس، بين مجيد، أن “مساحة كل مدرسة ٣ الاف متر ضعف المدارس التقليدية السابقة في العراق وكل مدرسة تحتوي على ٥ قاعات اضافية للدراسة الإلكترونية والمختبرية ومكتبة وقاعة للاجتماعات”، مشيراً الى أن “المواد المستخدمة في البناء تخضع للفحوصات مركزة ومكثفة من قبل المختبرات المتخصصة”.
وأشار الى أن “دائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية في الامانة العامة لمجلس الوزراء متواصلة في زياراتها الميدانية الى هذا المشروع عبر فرقها الهندسية المستمرة”، موضحاً أن “هنالك مهندسين من الدائرة مشرفين على المواقع في المحافظات واجتماعات دورية مكثفه اسبوعية برئاسة الامين العام وكذلك مدير الدائرة مع الشركات المنفذة شركتان صينيتان اللتان تم احالة المشروع اليهما”.
وأوضح أن “نسب الانجاز متفاوتة في مابين موقعين واخر بحسب، المدد الزمنية التي تم تسليم المشروع من مواقع الشركات المنفذه”، مبيناً أن “مرحلة الانهاءات الخارجية في نسب الانجاز متقدمة في بغداد والمحافظات، حيث انجزت لغاية الان مدرسة في كل من بغداد وكربلاء والبصرة والديوانية وذي قار قريبا وميسان خلال فترة اسبوعين الى شهر، سوف تنجز المدرسة”.
واعرب عن أمله في أن تسلم “نهاية العام الحالي ٢٥٠ مدرسة للدخول في الخدمة بداية العام الدراسي الجديد، لافتا الى ان اكثر من 4 الاف مدرسة ستنجز خلال شهر تموز من السنة القادمة ٢٠٢٤”.
وختم المتحدث حديثه بالقول أن “هذا المشروع الحيوي سيسهم في فك الاختناقات الحاصلة في الابنية المدرسية وسينهي الى حد كبير من ظاهر الدوام المزدوج والثلاثي ومدارس كرفانية وطينية المرحلة الثانية ٣ الاف والثالثة اربعة الاف حيث يتم الان الاعداد لتهيئة قطع الاراضي والمواقع للمرحلتين الثانية والثالثة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا