الأخبار

النفط تخفّض اسعار الكاز لاصحاب المولدات الاهلية والكهرباء تزف بشرى

الهدى – متابعات ..

فصّلت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، إجراءاتها ضمن خطوات الحكومة لتعويض النقص الحاصل بتجهيز الطاقة الكهربائية، فيما أشارت إلى وجود جهد حكومي مشترك للسيطرة على أزمة الكهرباء.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح صحفي، إن “الحكومة اتخذت بالتعاون مع وزارة النفط، خطوات عديدة تضمنت تخفيض أسعار الكاز المجهز لأصحاب المولدات الأهلية، وبالتالي زيادة تجهيز المواطنين من قبل أصحاب المولدات للتخفيف من العبء، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة وتعويضاً عن الكهرباء الوطنية في حال عدم تجهيزها”.
وأوضح جهاد، أن “هذه الإجراءات سبقتها خطوات مهمة من قبل الحكومة، وهي تجهيز المولدات غير المسجلة، إذ إن الوزارة بذلت جهوداً في هذا الإطار، ودعت أصحاب المولدات لاستكمال البيانات وتم تجهيزهم بشكل مباشر”، مبيناً أن “الدعم الحكومي يسهم في توفير الطاقة للمواطنين”.
وأضاف أن “وزارة النفط تعمل على تجهيز وزارة الكهرباء يومياً بملايين اللترات من النفط الخام والنفط الأسود والكازويل والغاز الوطني، فضلاً عن تجهيز الدوائر والمصانع بكميات كبيرة لتعويض النقص الحاصل بهذا الصدد”.
وتابع أن “الوزارة تساعد وزارة الكهرباء في عملية نقل المنتجات النفطية من المستودعات إلى المحطات التوليدية”، لافتاً إلى “وجود جهد حكومي مشترك للسيطرة على أزمة الكهرباء، خاصة في هذه الأشهر الصيفية الحارة”.
من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، اليوم الأربعاء، أن ساعات تجهيز الكهرباء ستصل الى 16 ساعة باليوم، في حال وصول الغاز الإيراني بكميات كافية.
وقال موسى في تصريح صحفي، إن “جهود حكومية كبيرة بُذلت على مدار أيام بخصوص ملف الكهرباء برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزيري الكهرباء والنفط، والجهود التفاوضية كانت إيجابية مع الجانب الإيراني لدفع مشكلة انحسار الغاز المورد لصالح محطات الكهرباء”.
وأضاف، أن “العراق خسر خلال انحسار اطلاقات الغاز الإيراني، قرابة 6000 ميغا واط، مما انعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء”.
وأشار موسى الى أن “الحكومة توصلت وفق اهتمامها الحكومي بملف الخدمات، الى اتفاق يتمثل بمقايضة النفط الأسود لإطلاقات الغاز”، مبينا ان “هذا يضمن مستحقات الغاز المورد التي أخرت بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، وكذلك يضمن سلامة وصول الى الغاز الى محطاتنا بالشكل الذي يسد حاجة الصيف”.
وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، “ننتظر صعود امدادات الغاز تدريجيا، بناءً على الاتفاق مع الجانب الإيراني، لغرض إعادة تجهيز الكهرباء كما كانت في السابق”، مؤكدا أن “محطات وزارة الكهرباء جاهزة ومؤهلة لأن تعمل بخطتها القصوى وفق الالية التي عملنا بها خلال الأشهر الستة الماضية”.
ولفت الى، أن “تجهيز الكهرباء سيصل الى 26 ألف ميغا واط، في حال توفر الغاز بالكميات المطلوبة، واستقر بشكل كامل، أي سيصل تجهيز ساعات الكهرباء الى 4 ساعات تشغيل مقابل ساعتين إطفاء (16 ساعة تجهيز)”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا