الأخبار

“الفاو”: أهوار العراق تشهد انخفاض حاد في مستويات المياه

الهدى – متابعات ..

حذرت الأمم المتحدة، من أن الأهوار الأسطورية في جنوب العراق تعاني من أسوأ موجة حارة في السنوات الأربعين الماضية، مشيرة إلى انخفاض حاد في مستويات المياه.
وتصنف الأمم المتحدة العراق، على أنه أحد أكثر دول العالم تأثراً ببعض آثار تغير المناخ، كما ويعاني العراق من حرارة الصيف الحارقة والعواصف الترابية المتكررة، حيث أدى انخفاض هطول الأمطار وكذلك السدود في المنبع إلى تقليل تدفق نهري دجلة والفرات.
وقالت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، في بيان لها، إنها تشعر بقلق عميق إزاء العواقب الخطيرة لتغير المناخ وندرة المياه على منتجي الأهوار في جنوب العراق، حسبما نقل موقع “المونيتور”
واستشهدت وكالة الأمم المتحدة، بتقارير ميدانية مثيرة للقلق من موظفيها العاملين إلى جانب موظفي وزارة الزراعة العراقية.
ويؤكد بيان الفاو، بإن التقارير تشير إلى أن الأهوار تشهد أشد موجة حر في الأربعين عاما الماضية، مصحوبة بنقص مفاجئ في المياه في نهر الفرات.
وأضافت أن الوضع المزري له أثر مدمر على نظام الأهوار ومنتجي الجاموس والمزارعين ومصائد الأسماك مما اضطر الكثيرين منهم لمغادرة المنطقة.
وذكرت “الفاو”، أنه في الجبايش الواقعة في محافظة ذي قار يبلغ منسوب مياه نهر الفرات 56 سنتيمترا فقط، وفي الأهوار من صفر إلى 30 سنتيمترا.
وأشارت إلى ارتفاع مستويات الملوحة التي تجاوزت 6000 جزء في المليون، ما أثار قلق المزارعين وخاصة رعاة الجاموس والصيادين.
واستشهد البيان بأرقام رسمية تظهر أن ما يقرب من 70% من الأهوار خالية من المياه.
وفي مثال حي على المشكلة، شوهدت آلاف الأسماك التي جرفتها المياه على ضفاف نهر أمشان في مجر الكبير في محافظة ميسان على الحدود مع إيران.
وتشتهر هذه المنطقة بالأهوار التي يغذيها نهر دجلة، وقال أحمد صالح نعيمة الناشط البيئي، إن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة التبخر إلى جانب انخفاض تدفق المياه ساهم في نقص الأكسجين وارتفاع الملوحة في النهر.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا