الأخبار

لجنة نيابية تتهم امريكا باستخدام ملف الغاز الإيراني كورقة ضغط على الحكومة

الهدى – متابعات ..

أكدت لجنة النفط والغاز النيابية اليوم الاثنين، أن أمريكا تريد إبقاء ملف مستحقات الغاز الإيراني معلقا لاستخدامه كورقة ضغط على الحكومة، فيما شددت على ضرورة إتمام مشاريع الغاز للتخلص من الهيمنة الأمريكية.
وقال عضو اللجنة كاظم الطوكي في حديث صحفي، إن “أميركا تريد إبقاء ملف الغاز الإيراني معلقا لاستخدامه ورقة ضغط على الحكومة”، مبيناً أن “الاجراءات الأمريكية تتسبب بتكرار مشكلة مستحقات الغاز الإيراني في كل صيف”.
وأوضح أن “أميركا قادرة على استثناء مستحقات الغاز الإيراني لكنها تريد إبقاء العراقيين في حالة قلق”، مشددا على “ضرورة إتمام مشاريع الغاز لسد حاجة العراق والتحرر من الهيمنة الأميركية على السيادة العراقية”.
من جانبها حددت، عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، النائب زينب جمعةالموسوي، اليوم الإثنين، 3 عوامل لإنهاء أزمة الكهرباء في العراق.
وقالت الموسوي في بيان صدر عنها اليوم، انه “مع استمرار أزمة الكهرباء في العراق بسبب أميركا التي تعمل جاهدة على خلق أزمة متكررة من أجل اخضاع بغداد لرغباتها المجرمة، نؤكد ضرورة البدء الفوري من قبل الحكومة العراقية بثلاثة عوامل لإنهاء أزمة الكهرباء”.
وبينت الموسوي ان “العامل الأول وهو مفاتحة الحكومة العراقية الجهات الدولية من أجل إزالة الضغوطات الأميركية لسداد ديون ايران عن الغاز المستورد”.
واضافت ان “العامل الثاني هو استغلال الغاز المصاحب المحترق أثناء عملية استخراج النفط الخام من الحقول العراقية الذي يكبد العراق خسارة يومية تقترب من 450 مليون دولار واستثماره في توليد الطاقة”.
واشارت الى ان “العامل الثالث هو الذهاب نحو تعزيز ثقافة استخدام منظومات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وزيادة القروض بدون فوائد لجميع الشعب العراقي لشراء تلك المنظومات التي تساهم بتوفير طاقة كهربائية وتقليل نسب التلوث البيئي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا