الأخبار

منظمة دولية تدعو سلطات البحرين لإنهاء جميع أشكال التمييز ضد الطائفة الشيعية

الهدى – متابعات ..

قالت “هيومن رايتس ووتش”، اليوم السبت، إن السلطات البحرينية منعت المصلين الشيعة من أداء صلاة الجمعة، في أكبر مسجد شيعي في البحرين، يومَي جمعة في يونيو/حزيران.
وذكرت أن “جامع الإمام الصادق” يقع في منطقة الدراز، وهو الموقع الرئيسي لصلاة الجمعة لدى الشيعة في البحرين.
وأوضحت المنظمة في بيان لها، أنه جاءت القيود على الوصول إلى المسجد بعد أن احتجزت السلطات البحرينية لفترة وجيزة رجل الدين الشيعي البارز الشيخ محمد صنقور، الذي غالبا ما كان يلقي خطبا في جامع الإمام الصادق، وكذلك إعدام شيعيَّيْن بحرينيَّيْن من قبل السعودية، الذي أثار احتجاجات في البحرين.
وقالت إن قبل أيام قليلة من اعتقاله، دعا الشيخ صنقور السلطات البحرينية إلى إعلام عائلات المحتجزين في سجن جو البحريني بحال أبنائهم، قائلا إن العائلات كانت قد سمعت مؤخرا عن تعرض المحتجزين هناك للانتهاكات، في حين استمر التواجد الكبير للشرطة في الدراز ومحيطها وحول جامع الإمام الصادق يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023، فقد خُفّفت القيود على الحي منذئذ.
من جهتها قالت، نيكو جعفرنيا، باحثة البحرين واليمن في هيومن رايتس ووتش: “لطالما ميّزت السلطات البحرينية ضد الأغلبية الشيعية في البلاد. مؤخرا، منعت السلطات المصلّين من أداء صلاة الجمعة. ينبغي ألا يُمنع أحد من ممارسة عقيدته”.
وأوضحت جعفرنيا: ان “منع السلطات البحرينية مؤخرا المصلين الشيعة من المشاركة في صلاة الجمعة هو تذكير آخر بالتمييز الذي لطالما عانى منه الشيعة. على السلطات البحرينية إنهاء جميع أشكال التمييز ضد الطائفة الشيعية فورا”.
وعقبت هيومن رايتس على أن الحكومة البحرينية مارست التمييز ضد الأغلبية الشيعية لسنوات، بسبلٍ شملت استهداف رجال الدين الشيعة واعتقال ومحاكمة الحقوقيين من خلفيات شيعية، بمن فيهم عبد الهادي الخواجة في العام 2011، حيث أعربت مجموعة خبراء من الأمم المتحدة في العام 2016، عن قلقها من أن الشيعة “يُستهدفون بشكل واضح على أساس دينهم”.
وتحدثت هيومن رايتس ووتش إلى ستة أشخاص بشأن الوضع في منطقة الدراز في يونيو/حزيران، بينهم أربعة أشخاص من الطائفة الشيعية منعتهم السلطات عند نقاط التفتيش عند محاولتهم الوصول إلى المسجد لحضور صلاة الجمعة، وممثلين عن المجتمع المدني في البحرين، وذلك بعد الأحداث.
وفي 22 مايو/أيار 2023، اعتقلت السلطات البحرينية الشيخ صنقور بعد أن دعا السلطات إلى “تطمين الناس وذوي السجناء على أبنائهم”.
وأدلى الشيخ صنقور بهذه التصريحات ردا على التقارير الأخيرة عن إساءة معاملة محتجزين في سجن جو. بعد الاحتجاجات، أفرجت السلطات عن الشيخ صنقور في 25 مايو/أيار 2023، لكنّ أشخاص تمت مقابلتهم قالوا إنه لم يعد إلى المسجد منذ ذلك الحين.
وبحسب الذين تحدثوا إلى هيومن رايتس ووتش، دققت السلطات في وثائق هوية الذين يحاولون المرور عبر نقاط التفتيش إلى منطقة الدراز، و قال أشخاص تمت مقابلتهم لـ هيومن رايتس ووتش إن الشرطة استمرت في السماح لغير البحرينيين وسكان الدراز والأحياء المجاورة بدخول المنطقة.
ويخدم جامع الإمام الصادق جزءا كبيرا من الطائفة الشيعية في البحرين، الذين يعيش معظمهم خارج منطقة الدراز، و أوضح الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أن البحرينيين السنة عادة ما يحضرون صلاة الجمعة في “مسجد الفاتح” في المنامة، عاصمة البحرين.
ولم يكن إغلاق الطريق إلى جامع الإمام الصادق في 9 و16 يونيو/حزيران المرة الأولى التي تقيّد فيها السلطات البحرينية الوصول إليه. فقد منعت السلطات الوصول إلى المسجد، وكذلك المنطقة بأكملها في العام 2016، إثر احتجاجات حاشدة بعد أن سحبت السلطات الجنسية البحرينية من رجل الدين الشيعي البارز آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا