الأخبار

الصحافة بيومها العالمي؛ اللامي يؤكد عدم وجود سجين رأي وزيدان يصفها بالمعبر عن هموم المواطن

الهدى – بغداد ..

أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، اليوم الاربعاء، انه لا يوجد في العراق سجين بقضية حرية رأي أو نشر.
وقال اللامي في مؤتمر صحفي، بمناسبة يوم الصحافة العالمي: “نتضامن بهذا اليوم مع جميع الدول لإيقاف الانتهاكات ضد الصحفيين”، مضيفا أن “العراق ساهم بإطلاق سراح العديد من الصحفيين الذين اعتقلوا تعسفا حول العالم”، ومبينا أن “العراق لا يوجد به سجين على قضية رأي او نشر”.
وتابع اللامي: “نعمل مع الحكومة لدعم الصحافة وحرية التعبير”، مشيرا الى أن “الصحافة مشاركة ومساهمة في الجانب الخدمي والصحي وغيرها”.
وأضاف “نحن مقبلون للاحتفال بيوم الصحافة العراقي بذكراه الـ 154″، لافتا الى أن “الاحتفال بهذا العام سيكون مميزا لان العراق قدم 500 صحفي شهيد”.
من جهته عد رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، اليوم الأربعاء، الصحافة الحرة “المعبر” عن هموم الوطن والمواطن، فيما أكد انها سند القضاء في رصد المخالفات القانونية ومحاسبة مرتكبيها.
وقال زيدان في بيان صحفي، “بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يهنئ مجلس القضاء الأعلى العاملين في هذا المجال مؤسسات وأفراد”.
وأضاف: “نؤكد احترامنا وتقديرنا للصحافة الحرة التي كانت وما زالت هي المعبر عن هموم الوطن والمواطن”.
وأكد زيدان، أن الصحافة “هي العدسة الصادقة التي تنقل صورة الحقيقة وسند القضاء في رصد المخالفات القانونية ومحاسبة مرتكبيها”.
ووضع مؤشر حرية الصحافة للعام 2023، العراق في المرتبة الـ 167 عالمياً والـ 18 عربياً.
وتراجعت تونس من المركز الـ 94 في العام 2022 إلى المركز الـ 121، في تراجع حاد وصل إلى 27 مركزا في عام واحد فقط.
وثاني الدول العربية التي شهدت تراجعا حادا في مؤشر الصحافة، هي الأردن، التي هبطت من الترتيب الـ 120 في العام الماضي إلى 146.
وقالت منظمة “مراسلون بلا حدود” التي تقوم بعمل هذا المؤشر سنويا، إن الأردن الذي يشتهر باستقراره السياسي، يواجه العاملون فيه بمجال الإعلام رقابة كبيرة.
وبالمجمل شهدت عديد الدول العربية تراجعا في الترتيب، فيما تحسن مؤشر بعض الدول بشكل طفيف، على غرار الكويت، وفلسطين، وسلطنة عمان، واليمن، والعراق.
إلا أن غالبية الدول العربية جاءت في مؤخرة القائمة التي تتألف من 180 دولة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا