الأخبار

الجامعات العراقية جاهزة لتقديم المنح الدراسية للطلبة الأجانب

الهدى – متابعات ..

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، أن الجامعات والمؤسسات التعليمية العراقية تتطلع الى تجسير التعاون العلمي والأكاديمي مع المؤسسات التعليمية المصرية ولاسيما بعد إطلاق مشروع ومبادرة (ادرس في العراق) الخاصة بقبول الطلبة العرب والأجانب في الجامعات العراقية، جاء ذلك خلال استقباله سفير جمهورية مصر العربية في العراق وليد محمد اسماعيل.
وأشار العبودي الى استعداد الجامعات العراقية وجاهزيتها بتقديم منح دراسية إلى الطلبة غير العراقيين الراغبين بإكمال دراساتهم الأولية والعليا بمختلف الاختصاصات.
من جهته رحب السفير المصري، بمبادرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بقبول الطلبة العرب والأجانب في الجامعات العراقية مؤكدا استعداد الجانب المصري لتفعيل البرامج المشتركة الخاصة بتبادل قبول الطلبة في جامعات البلدين.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي قد تراس، يوم امس الاحد، الاجتماع الثاني لهيئة الرأي ووجه بتطبيق الاستراتيجية الخاصة بمعايير الجودة العلمية والاعتماد المؤسسي والبرامجي.
وأكد وزير التعليم في مستهل الاجتماع الذي عقد في جامعة كربلاء بحضور أعضاء الملاك المتقدم للوزارة ورؤساء الجامعات الحكومية على تطوير واعتماد المقاييس العلمية والأكاديمية العالمية في تطبيق معايير الجودة والاعتماد مشيرا في الوقت نفسه الى أهمية إجراءات نشر البحوث العلمية والتعاطي المدروس مع المجلات الرصينة.
ووجه بتسهيل إجراءات قبول الطلبة الأجانب في الدراسات الأولية والعليا وتهيئة المواقع الإلكترونية للجامعات ووضع الروابط المخصصة لتسجيل الطلبة إضافة إلى تنمية بيئة الحوكمة في الجامعات وآليات تطوير وحدات القياس والتقويم المؤتمت وإعادة التقييم الموضوعي للتخصصات المفتوحة في الجامعات على وفق متطلبات سوق العمل ووضع البرامج الأكاديمية لتطوير طرائق التدريس وترصين العملية التعليمية ومعالجة النشر للبحوث في المجلات غير المعتمد لدى وزارة التعليم العالي ومؤسساتها.
وصوت المجتمعون بالإيجاب على عدد من القرارات، ومنها تشكيل لجنة وزارية عليا لإعادة صياغة استمارات لجان المناقشة بما يحقق زيادة وزن النشر العلمي لطلبة الدراسات العليا وتحقيق الرصانة لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا