الأخبار

الزراعة تعد خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من حليب الأبقار وتوضح حول ارتفاع اسعار البيض

الهدى – بغداد ..

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن إعداد خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من حليب الأبقار.
وقال مدير عام دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، عباس سالم حسين، إن “وزارة الزراعة تحولت من وزارة إنتاجية إلى بحثية إرشادية خدمية تهدف لتقديم الإرشادات والخدمة وإعداد البحوث التي تخدم القطاع الحيواني”، لافتاً إلى أن “المحطات الكبرى الخاصة بإنتاج حليب الأبقار تم بيعها لأشخاص، وعلاقة الوزارة بها تتعلق فقط بإجراء الكشوفات”.
وأضاف أن “المحطات جميعها تضم 18 ألف بقرة وهذا الكم لا يجدي نفعاً مقابل احتياجات السوق المحلية”، مبيناً أن “الوزارة لديها (مليون وسبعمائة ألف بقرة وبمعدل انتاج البقرة الواحدة 5 كيلوغرامات أما النقص يتم استيراده من الخارج”.
وتابع، أن “وزارة الزراعة أعدت خطة لطرح مشروع استثماري من 263 ألف بقرة للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وبعدها يتم فرض حماية المنتج على الحليب المستورد والمصنع للوصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي”.
وحول ارتفاع أسعار البيض والدواجن في البلاد أصدرت وزارة الزراعة، يوم أمس السبت، توضيحاً بشأن اسباب ارتفاع الاسعار في البلاد.
وقالت الزراعة في بيان لها، إن “اسباب صعود البيض يعود الى ارتفاع اسعاره في كل دول الجوار ومنها تركيا، وبما ان الانتاج المحلي لايسد الحاجة الداخلية والتي تبلغ ٤٠ الف كارتون يوميا تقريبا بالاضافة الى صعود الدولار بفارق سعر ٢٠ الف دينار لكل ١٠٠ دولار ما اثر سلبا على اسعار المعروض من البيض ودجاج اللحم”.
وأضافت أن “من ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذت من قبل وزارة الزراعة هي، تسهيل الاستيراد من كل دول الجوار وكذلك الاقليم لغرض السيطرة على الاسعار، و مفاتحة دائرة الاستثمارات والتحويلات في البنك المركزي لغرض بيع الدولار لمنتجي الدواجن واصحاب معامل العلف والمفاقس ومنتجي اللحوم بالسعر الرسمي للدولار.
وطمأنت وزارة الزراعة المواطنين بأنها “ساعية من اجل رجوع الاسعار الى وضعها الطبيعي لتحقيق الامن الغذائي لهم وبما لايوثر على وضعهم الاقتصادي”.
وكانت وزارة التجارة قد أعلنت يوم أمس، إطلاق عملية توفير البيض والدجاج والطحين بأسعار مدعومة بهدف الحد من ارتفاعها في السوق اعتباراً من الغد.
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون، أن “الوزارة دخلت على الخط التجاري وأطلقت عبر منافذها ومخازنها تجهيز المواطنين بالمواد الأساسية كالبيض بسعر 4750 دينار للطبقة الواحدة والطحين بسعر 40 ألف دينار للكيس، لافتا الى ان هذه الأسعار ثابتة وغير خاضعة لسعر الصرف وستطبق اعتباراً من يوم غد”.
وتابع، أن “تطبيق ذلك تم بالاتفاق مع القطاع الخاص وهو بإمكانه شراء المادتين بهذين السعرين من مخازن وزارة التجارة والهدف تحقيق أسعار مقبولة وكذلك سيتم توفير الدجاج بنصف سعره المطروح حالياً في السوق المحلية بالإضافة إلى البيض والطحين وتتبعه إضافة مواد أخرى”.
وعن مراقبة التطبيق بين حنون، أن “الفرق الرقابية التابعة لوزارة التجارة والأجهزة الأمنية ممثلة بدائرة مكافحة الجريمة الاقتصادية في وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني تتابع السوق وتتعامل مع أية حالات تلاعب وفق القانون”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا