الأخبار

لجان نيابية تتوقع موعد وصول الموازنة للبرلمان

الهدى – بغداد ..

توقعت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت، موعد وصول مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2023 الى مجلس النواب.
وقال عضو اللجنة، معين الكاظمي، في تصريح صحفي:”ننتظر وصول مشروع قانون الموازنة الى مجلس النواب الأسبوع المقبل”.
وأضاف ان “رئيس الوزراء أكد ان الموازنة الآن في طور وضع اللمسات الأخيرة لذا سننتظر قدومها للبرلمان الأسبوع المقبل”.
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعلن اليوم قائلا: “أننا نشارف على الانتهاء من مشروع قانون الموازنة، وهو مختلف عن السنوات السابقة، وهي المرةُ الأولى أنْ يتمحور قانون الموازنةِ حول البرنامج الحكومي”.
بدوره اشار عضو اللجنة القانونية النيابية، عارف الحمامي، اليوم السبت، الى أن الموازنة ستصل مجلس النواب قبل انتهاء الشهر الجاري فيما أشار إلى أن هناك مساعي نيابية لتشريع ثلاثة قوانين مهمة.
وأوضح الحمامي في تصريح حفي، أنه “من المؤمل أن يصل مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2023 من رئاسة الوزراء الى مجلس النواب قبل انتهاء الشهر الجاري”.
وفي ما يتعلق برئاسة اللجان النيابية أشار إلى أن “مجلس النواب صوت على إعادة تسمية اللجان النيابية بدلاً عن النواب المستقيلين”، مبيناً أن “النواب البدلاء عن النواب المستقيلين لم يكونوا ضمن لجان نيابية، الأمر الذي اقتضى إعادة توزيع اللجان النيابية كاملة والتصويت عليها”.
وأضاف أنه “سيتم خلال الأسبوع المقبل التصويت على رؤساء اللجان النيابية”، منوهاً بأن “اللجنة القانونية النيابية تعمل على صياغة العديد من مشاريع القوانين، وأهمها مشروع قانون الضمان الاجتماعي، ومشروع قانون التقاعد، إضافة الى مشروع قانون (المختارين)”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا