الأخبار

مخلفات الحرب الأمريكية تخلف آلاف الإصابات بالسرطان في العراق

الهدى – متابعات ..

تسجل حالات الإصابة بأمراض السرطان ارتفاعاً ملحوظاً في مناطق جنوب العراق وبالتحديد في محافظة ذي قار التي وصلت فيها الأعداد إلى أكثرِ من خمسة آلاف مصاب، فيما أكد مختصون أن ذلك الارتفاع يأتي بسبب الأسلحة الملوثة التي استخدمت في الحرب الامريكية على العراق.
ويرافق ذلك نقص الادوية التي توفرها وزارة الصحة للمصابين وهو ما اسهم بارتفاع تكاليف العلاجات الخاصة بهذه الامراض ما يثقل يثقل كاهل المواطن البسيط الذي لا يقوى على سد احتياجات المرض.
وتؤكد دوائر الصحة على ارتفاعِ معدلات الإصابة خلال السنوات الأخيرة التي سجلت أرقاماً كبيرة مع قلة المراكز التخصصية والبنى التحتية التي يمكنُ ان تستوعب هذه الاعداد.
ويشير مختصون الى وجودِ أسباب عديدة لارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان يأتي في مقدمتها أنواع الأسلحة والذخائر التي استخدمت في الحرب الامريكية على العراق عام 2003 وحملت معها الذخائر الملوثة باليورانيوم تسببت بارتفاع نسبة الملوثات البيئية التي مازالت تغطي العديد من أراضيها.
وأفادت وسائل اعلام، بان استخدام اليورانيوم من قبل الجيش الأمريكي ضد الشعب العراقي اثناء دخوله العراق جريمة كانت نتائجها هذه الأرقام المخيفة للمصابين بالأمراض السرطانية، خلفت ورائها المواد المشعة المضرة بصحة الانسان التي غابت عنها المعالجات الحكومية طوال السنوات الماضية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا