الأخبار

كربلاء تشكل لجنة لتنفيذ مشروع (مترو) يربطها بمحافظة النجف

الهدى – كربلاء المقدسة ..

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة عن تشكيل لجنة خاصّة لمتابعة تحديد مسار مشروع (مترو كربلاء الحديث) الرابط بمحافظة النجف، ووضع تصاميمه لتنفيذه على أرض الواقع.
وتشكلت اللجنة الحكومية التي يشرف عليها محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، من قائمقام كربلاء، وممثلي دوائر الطرق والجسور والبلدية والتخطيط العمراني والزراعة وقسم تنظيم المدن، فضلاً عن المكتب الاستشاري بكلية الهندسة في جامعة كربلاء وعقارات الدولة.
وقال بيان للحكومة المحلية، ورد اليوم لمجلة الهدى: إنّ “اللجنة المشكّلة ستعمل على تنفيذ أهم فقرات خطة النقل المدرجة ضمن الخطة الهيكلية للمحافظة والمصادق عليها منذ العام (2015) لتحديد مسار مشروع (المترو) بين كربلاء والنجف”.
وأضاف بأن “اللجنة استطلعت المسار المحدد، فيما عقدت اجتماعاً موسعاً مع المهندس المشرف على مطار كربلاء مصطفى عجينة، لبلورة الأفكار وتوحيد الرؤى بما يخدم تحقيق هذا المشروع على أرض الواقع”.
وأشار إلى أن “الاجتماع أسفر عن ثلاث طروحات، أبرزها وجود مسافة (25 متراً) ارتدادية على جانب طريق الذهاب غير مستغلة، وهي كافية لإقامة هذا المشروع الحيوي”.
أما الطرح الثاني بحسب البيان، تمثل “باستخدام المسار المحاذي لطريق الخط الاستراتيجي وربطه بالمطار، فيما تمثل الطرح الثالث باستخدام مسار يقع خلف المطار باتجاه مصفى النفط ثم شمالاً باتجاه الحزام الأخضر”.
وتابع بأنه “بعد إكمال المسح الميداني وتحديد أطوال هذه المسارات، سيتم عرضها على المحافظ، نصيف الخطابي؛ لاختيار المسار الأفضل والسير بإجراءات التصميم”.
وكان محافظ كربلاء المقدسة قد التقى يوم أمس الثلاثاء، بوفد يمثل شركة CRBC الصينية الحكومية، حيث استعرض مع الوفد امكانيات وقدرات الشركة ومشاريعها في مختلف بلدان العالم.
وتم خلال اللقاء مناقشة تنفيذ مشاريع إستراتيجية مهمة من اهمها تنفيذ مشروع دوار الامام الحسين عليه السلام الاول والثاني، ومشروع القطار المعلق بين كربلاء المقدسة والنجف الاشرف والتي يتم تنفيذها ضمن الاتفاقية العراقية الصينية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا